بدء القمة السعودية الروسية.. وبوتين: «تطور تاريخي» بعلاقات البلدين

الخميس 5 أكتوبر 2017 12:10 م

بدأ في الكرملين، الخميس، اجتماع قمة بين العاهل السعودي «الملك سلمان» والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»؛ حيث رحب الأخير بزيارة الأول لبلاده، ووصفها بـ«الحدث التاريخي»، الذي سيعطي «دفعة قوية» للعلاقات.

وانطلق الاجتماع  في قاعة «أندرييفسكي» بالكرملين، ويحضره إلى جانب الملك «سلمان» و«بوتين»، وفدان يضمان كبار المسؤولين من البلدين.

ويمثل الطرف الروسي كل من وزراء الخارجية «سيرغي لافروف»، والدفاع «سيرغي شويغو»، والاقتصاد «ألكسندر نوفاك»، ومساعد الرئيس «يوري أوشاكوف».

بينما يحضر عن الطرف السعودي كل من وزير الخارجية «عادل الجبير» ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

واعتبر الرئيس الروسي، في كلمة له في مستهل الاجتماع، أن زيارة الملك «سلمان» «ستعطي زخما قويا لتطوير العلاقات بين البلدين»، مشيرا إلى أن «هذه أول زيارة لملك سعودي لروسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين»، معتبرا «هذا حدث بارز جدا».

وأشار «بوتين» إلى تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، مذكرا بأن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة في عام 1926. 

وقال إن المباحثات بين الوفدين السعودي والروسي كانت «غنية وإيجابية» من حيث المضمون؛ ما يمثل تطورا وصفه بـ«التاريخي» في علاقات البلدين.

كما أكد على أهمية استمرار التعاون بين روسيا والسعودية من أجل استقرار المنطقة.

بدوره، أعرب العاهل السعودي عن تطلعه إلى «تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم السلام والأمن والاستقرار ونمو الاقتصاد العالمي».

وأكد على ضرورة إيجاد تسوية للأزمة السورية على أساس بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الدولي، وعلى أهمية التعاون بين الدول في مكافحة الإرهاب.

ودعا الملك «سلمان» الرئيس «بوتين» إلى زيارة المملكة، وهي الدعوة الذي أعلن الأخير تلبيته لها، دون تحديد موعد.

وفي وقت سابق الخميس، أكد الكرملين وجود إرادة سياسية لدى موسكو والرياض لتعميق التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، أثناء مؤتمر صحفي، إلى أهمية الاتصالات بين موسكو والرياض بخصوص طيف واسع من المسائل، مشددا على وجود أرضية لتطوير التعاون بين البلدين، حسب موقع «روسيا اليوم».

وأشاد «بيسكوف» بالتنسيق بين الطرفين في إطار «الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة» والمؤسسات الحكومية المشتركة، مؤكدا أن هذه المسائل ستطرح على أجندة المفاوضات بين الرئيس الروسي والعاهل السعودي.

وذكر بيسكوف أن المحادثات بين بوتين والملك سلمان ستجري بعد مراسم استقبال العاهل السعودي في الكرملين وستتوج بالتوقيع على حزمة من الاتفاقيات الثنائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا العلاقات السعودية الروسية بوتين الملك سلمان