وزير بحريني ينفي توقعات بحل الأزمة الخليجية قريبا

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، «زايد بن راشد الزياني»، اليوم إنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تصريح منسوب له حول الأزمة مع قطر.

وأكد أن الموقف ثابت فيما يتعلق بهذه القضية التي يتحمل تبعاتها الجانب القطري في خروجه عن ثوابت دول مجلس التعاون الخليجي بعدم التدخل بالدول الأخرى ونبذ الإرهاب والتطرف، على حد تعبيره.

وأوضح «الزياني»، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية، أن الأزمة مع قطر «ستحل في حال امتثال الدوحة لمطالب مملكة البحرين والأشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية»، بحسب قوله.

كما لفت إلي أن «تبعات الموقف القطري المتعنت لن تقف حائلا أمام الخطط التنموية القصيرة والطويلة الأمد، وأن التجارة والاقتصاد في نمو مستمر ولم تشهد تأثير يذكر خلال هذه الأزمة بالدول الداعية لمكافحة الإرهاب».

يأتي ذلك بعد أن تواترت أنباء، عن تصريحات للوزير البحريني «الزياني»، الثلاثاء، قال فيها إن الأزمة الخليجية «لن تستمر طويلا على الأرجح».

وأضاف وفقا لما تم تداوله عبر وكالة «رويترز» للأنباء، أنه يعتقد أن طبيعة المشكلة مع قطر لن تجعلها طويلة الأمد، وأن الخلاف سيحل إن آجلا أو عاجلا، دون أن يذكر تفاصيل عن تصوره لكيفية حل الخلاف.

وحملت تصريحات صدرت عن أمير الكويت، «صباح الأحمد الجابر الصباح»، الثلاثاء، نبرة تشاؤم بشأن الأزمة الخليجية، التي يقود وساطة لحلها.

وقال «الصباح»، في كلمة له أمام مجلس الأمة (البرلمان الكويتي): «خلافا لآمالنا وتمنياتنا، الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور».

وأضاف أمير الكويت، أن الأزمة الخليجية تنذر باحتمالات بالتطور، محذرا من أن تصعيد الأزمة سيكون له «نتائج بالغة الضرر والدمار» على أمن دول الخليج وشعوبها.

كان أمير الكويت، أكد في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مطلع الشهر الماضي، أن بلاده نجحت في «وقف أي عمل عسكري خلال الأزمة الخليجية»، معربا عن تفاؤله في التوصل لحل قريب للأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + بنا

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر الأزمة الخليجية الكويت الوساطة الكويتية حصار قطر الدوحة