صحف السعودية تبرز ختام مناورات وتأهيل «زمزم» ومعدلات الطلاق

الأحد 29 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي تهنئة لرئيس جمهورية تركيا «رجب طيب أردوغان»؛ بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية.

وأشارت الصحف، إلى عقد وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن، اجتماعاً استراتيجياً في الرياض اليوم، لمناقشة تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية.

ولفتت الصحف، إلى ختام المناورات العسكرية بين القوات الجوية السعودية والقوات الجوية الباكستانية، بمشاركة القوات التركية، في تمرين «مركز التفوق الجوي»، في باكستان، وختام فعاليات التمرين العسكري المشترك «الصمصام 6» بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قوله إن «السعودية جاهزة لتمديد الاتفاق الحالي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين خارجها، وقد أثبت فاعليته في إعادة الاستقرار للسوق النفطية».

وأبرزت صحيفة «اليوم»، صدور موافقة الملك «سلمان»، على البدء بمشروع تأهيل بئر زمزم، فضلا عن إبراز شروط الاستقدام، وإحصائيات التأشيرات المرفوضة، ومعدلات الطلاق خلال الشهر الماضي.

تهنئة تركيا

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي تهنئة لرئيس جمهورية تركيا «رجب طيب أردوغان»؛ بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية.

وأعرب الملك وولي عهده باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

اجتماع التحالف العربي

وأشارت صحيفة «الشرق»، إلى عقد وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن، اجتماعاً استراتيجياً في الرياض اليوم، لمناقشة تعزيز التكامل والتنسيق في جميع أعمال التحالف الإنسانية والسياسية والعسكرية.

كما يهدف الاجتماع إلى مناقشة ضمان استمرارية تحقيق الأهداف المرسومة للتحالف وصولاً إلى استكمال الحكومة الشرعية بسط سيادتها على الأراضي كافة، في ظل وحدة اليمن الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.

وينتظر أن يبحث الاجتماع متطلبات المرحلة المقبلة، وجهود مختلف الأطراف المشاركة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم، من خلال تقليل التهديدات والحفاظ على سلامة الممرات الدولية، ومنع التدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

ختام مناورات

فيما لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى ختام المناورات العسكرية بين القوات الجوية السعودية والقوات الجوية الباكستانية، بمشاركة القوات التركية، في تمرين «مركز التفوق الجوي»، في باكستان.

وشهدت المناورة الختامية عدداً من الاستعراضات والتكتيكات العسكرية الجوية، من قبل طائرات للقوات السعودية والقوات الباكستانية.

كما اختتمت فعاليات التمرين العسكري المشترك «الصمصام 6» بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني، بتنفيذ عمليات استخدمت فيها الرماية بالذخيرة الحية، والنزول من الطائرات، والتعامل مع العبوات المبتكرة وعمليات الكمائن والإغارة والدوريات القتالية.

تمديد اتفاق «أوبك»

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قوله إن «السعودية جاهزة لتمديد الاتفاق الحالي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين خارجها، وقد أثبت فاعليته في إعادة الاستقرار للسوق النفطية».

وأضاف أن «الرحلة نحو إعادة الاستقرار للأسواق التي تقودها المملكة أثبتت نجاحها رغم التحديات والصعاب».

وأوضح أن «الطلب العالي على النفط قد استطاع استيعاب كل الزيادة في إنتاج النفط الصخري».

وقفزت أسعار النفط نحو 2%، الجمعة، عند الإقفال، وارتفع خام القياس العالمي برنت متجاوزا 60 دولارا للبرميل، بفعل دعم السعودية تمديد اتفاق تقليص الإنتاج ونزول الدولار عن ذروته في ثلاثة أشهر.

دعم تطور المرأة

كما أشارت الصحيفة، إلى مطالبة السعودية، مجلس الأمن الدولي والجهات الأممية المشرفة على تنفيذ خطة «المرأة والأمن والسلام»، بمواجهة التحديات التي تحرم المرأَة والمجتمع بأسرِه من التطور والازدهار، ومعالجتها بشكل ناجع وشاملٍ ومتناسقٍ.

جاء ذلك في كلمة السعودية، بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي حول المناقشة المفتوحة بشأن بند «المرأة والأمن السلام»، وألقتها المنسقة السياسية في وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة «منال حسن رضوان».

واستعرضت «منال»، التحديات الثلاثة التي تواجهها المرأة، وأولها الاحتلال الذي يعد أحد أهم هذه المعوقات، وما تعانيه المرأة الفلسطينية والعربية جراء الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارسُ مختلفَ أشكال العنف، والثاني تصاعد وتيرةَ العنف في مناطق الصراع وتنامي خطرَ الجماعات من غير الدول والميليشياتِ الطائفيةِ والجماعاتِ الإرهابية، والثالث تفشي الخطاب المتطرف الموجه ضد الإسلام والمسلمين الذي تنال منه المرأة نصيباً.

وأوضحت أن جميع هذه التحدياتِ الثلاثة لها آثار سلبية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحرمان المرأَة والمجتمع بأسرِه من التطور والازدهار.

تأهيل بئر زمزم

محليا، أبرزت صحيفة «اليوم»، صدور موافقة الملك «سلمان»، على البدء بمشروع تأهيل بئر زمزم.

ويستهدف المشروع، استكمال إنشاء عبارات الخدمات الخاصة بزمزم وعددها خمس عبارات من جهة المطاف الشرقي، ويصل عرض العبارات الإجمالي ٨ أمتار وطولها ١٢٠ مترا.

كما يستهدف استكمال المرحلة الأخيرة من تعقيم ومعالجة البيئة الخاصة بالمناطق المحيطة ببئر زمزم من بواقي الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد الحرام القديم للتقليل من نسبة المواد الضارة بمصادر مياه زمزم قدر الإمكان ووضع نوعية خاصة من البحص المعقم وهو ذو نفاذية عالية للمياه حيث يسمح بتدفق مصادر مياه زمزم للبئر بشكل أفضل وأعلى.

إسكان فقراء

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عقدت اجتماعات، خلال الأسبوع الماضي، مع وزارة الإسكان، لتأمين السكن الملائم لمستفيدي الضمان الاجتماعي الأشد حاجة إلى السكن، ووضع معايير للفئة الأشد حاجة إلى السكن من مستفيدي الضمان الاجتماعي، والخروج بقائمة «الـ100 ألف» الأشد حاجة إلى السكن.

وذكرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه تم الحصول على فتوى استخدام أموال الزكاة لمصلحة السكن، ما سيسهم في توفير حلول تمويلية لمصلحة إسكان الفئة الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وتم العمل على تصميم اتفاق تجميع الأطراف الثلاثة المسؤولة عن تنفيذ المبادرات، وهم: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الإسكان، ووزارة التجارة والاستثمار، متضمنة جميع المسؤوليات والأدوار المنوطة بكل طرف.

وذكرت وزارة العمل أن ما تم إنجازه يتيح لوزارة الإسكان إتمام البرنامج وتوفير 100 ألف وحدة سكنية، إذ إن دور وزارة العمل والتنمية يكون مكتملاً بتوفير الممكنات لتحقيق الهدف.

شروط الاستقدام

فيما لفتت صحيفة «المدينة»، إلى تحديد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 3 تأشيرات لاستقدام العمالة الرجالية المنزلية، وتأشيرتين للعمالة المنزلية النسائية، وفق شروط الحد الأعلى لعدد التأشيرات.

ووفقا لموقع «مساند»، فقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 13 فئة يحق لها استقدام العمالة المنزلية عبر البرنامج، تشمل كلا من، المواطن المتزوج، سواء له أبناء وبنات، أو لا، والمواطن الأرمل أو المطلق ولديه أبناء وبنات أو ليس لديه، وكذلك المواطن الأعزب، بالإضافة إلى المواطنة الأرملة سواء لديها أبناء وبنات أو لا، إلى جانب المواطنة العزباء.

كما شملت الفئات المسموح لها باستقدام العمالة المنزلية الرجل غير السعودي المتزوج سواء له أبناء وبنات أو ليس لديه، والمرأة غير السعودية المتزوجة، سواء من مواطن أو غير مواطن، إلى جانب المرأة غير السعودية غير المتزوجة سواء أرملة مواطن أو مطلقة من مواطن أو من كان زوجها غائب عنها ويوجد لها أبناء وبنات سعوديون.

وحددت وزارة العمل عدد تأشيرات كل فئة من الفئات السابقة، التي تتراوح ما بين تأشيرة واحدة إلى خمس تأشيرات.

وتطرقت الضوابط عبر «مساند» إلى القدرة المالية للفئات الراغبة في الاستقدام، إذ طالبت بإحضار تعريف بالراتب يتراوح بين 5 آلاف ريال فأعلى، أو إحضار شهادة بنكية تتراوح ما بين 35 ألف ريال حتى 500 ألف ريال.

تأشيرات مرفوضة

وأشارت صحيفة «الوطن»، إلى رفض وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 533016 طلب تأشيرة من إجمالي طلبات خدمة الإصدار الآلي للتأشيرات البالغة 849228 طلبا، خلال العام الماضي، أي بنسبة 62.7% من إجمالي العدد.

وأظهرت أحدث إحصائية للوزارة أن مجموع الخدمات الإلكترونية ومكاتب العمل بلغ 20.023 مليون خدمة، حيث استقبلت البوابة الإلكترونية منها 19.589 مليون بنسبة 97.83%، فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة من مكتب العمل 434.259%، بينما جاءت عدد الشكاوى المقدمة على مكاتب وشركات الاستقدام ما يقارب 1474 شكوى.

بالنسبة لنسبة الشكاوى على الخدمات الإلكترونية فقد تصدرت نظام حماية الأجور بنسبة 26.10%، لتأتي عقبها برنامج نطاقات/ التأمينات بنسبة 25.90%، فيما جاءت خدمة طلب التأشيرات ثالثة بنسبة 10.70%، أما فيما يخص طلبات خدمات رعاية العمالة في جميع المناطق فقد وصل إجمالي عدد الطلبات الواردة 1978 طلبا، حيث تم إغلاق 1030 طلبا «تم قبولها»، فيما بلغ إجمالي عدد الطلبات المعلقة «تحت الإجراء» 585 طلبا، ليبلغ عدد الطلبات التي تم رفضها 353 طلبا.

معدلات الطلاق

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت إعلان وزارة العدل أن عدد صكوك الطلاق الصادرة في شهر محرم الماضي بلغ 5948 صك طلاق، منها 1640 صكاً لطرفين أو أحدهما غير سعودي، أما الصكوك الباقية المقدرة بـ4308 صكوك طلاق فهي لطرفين سعوديين.

وتمثل هذه الصكوك نسبة النصف تقريباً مقارنة بإجمالي عدد عقود النكاح الصادرة في المحاكم خلال ذات الشهر، حيث بلغت 12501 عقد، منها ما نسبته 72% لطرفين سعوديين، والنسبة المتبقية لطرفين غير سعوديين، أو أن أحدهما سعودي.

كما احتوى التقرير على إحصاءات عن إجمالي الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى لشهر محرم 1439هـ، والتي بلغت أكثر من 51 ألف حكم، حيث سجلت الأحكام الصادرة زيادة قدرها 17% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وأفصح التقرير عن تراجع تدفق القضايا إلى محاكم الدرجة الأولى خلال محرم المنصرم مقارنة بذات الشهر من عام 1438هـ، بنسبة بلغت 8%، إذ بلغ إجمالي القضايا الواردة لمحاكم الدرجة الأولى خلال محرم الماضي أكثر من 84 ألف قضية.

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي مناورات السعودية تهنئة استقدام دعم المرأة الطلاق بئر زمزم الإسكان صحف