السعودية: «كبار العلماء» تستنكر استمرار نشر رسوم مسيئة للرسول ﷺ

الجمعة 16 يناير 2015 03:01 ص

استنكرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية «الاستمرار في نشر الرسوم المتطاولة على خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم»، باعتبار أن تلك الرسومات «لا تمت إلى حرية الإبداع والتفكير بصلة».

وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور «فهد بن سعد الماجد»، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «واس» اليوم الجمعة: «إن جرح مشاعر المسلمين بهذه الرسومات لا يخدم قضية ولا يحقق هدفًا صائبًا ، وهو في المحصلة النهائية خدمة للمتطرفين الذين يبحثون عن مسوغات للقتل والإرهاب». مضيفًا أن «واجب العالم أن يصنع الاحترام المتبادل والتعايش البناء، ولن يكون ذلك بإهانة المقدسات والرموز الدينية».

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «إياد مدني»، قد أكد مؤخرا رفضه «إعادة نشر صحيفة شارلي ايبدو الرسوم المسيئة للرسول» واعتبره «حماقة»، لكنه أدان في الوقت ذاته الاعتداءات التي تعرضت لها الصحيفة.

واستنكر الاعتداء على صحيفة «شارلي إيبدو»، مؤكداً أن «الكثير من المسلمين شاركوا في تظاهرة باريس للتنديد بالقضية»، لكنه اعتبر أن إعادة الصحيفة نشر الرسوم المسيئة إلى الرسول مرة أخرى «حماقة وصفاقة وجهلاً»، لافتاً إلى أن «حق التعبير لا يصل إلى حد الإساءة إلى معتقدات الآخرين، فحرية التعبير ليست دعوة إلى الكراهية وليست إساءة إلى دين آخر، ولا يمكن لعاقل، أياً كان مذهبه أو دينه أو قناعته، أن يرضى بأن تكون معتقداته محل سخرية».

وأضاف: «هناك في قوانين الدول الأوروبية ما يحرم المساس ببعض القضايا، ويحاكم ويسجن من يتعرض لها، ولم يبرروا ذلك بحرية التعبير بل قالوا إن في ذلك تشكيكاً وإساءة إلى البشر»، كما أوضح أن «الاتجاه العام داخل المنظمة يدعو ألا يسمع أي صوت يكفر أو يشكك بأي مذهب. وهناك أكثر من مؤتمر عقد في هذا المجال ولكن هذا الأمر يتعلق بضرورة إيجاد آلية وقانون لتنظيم هذا العمل تتفق عليه الدول لحمايتنا جميعاً».

كما ندد رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» أمس الخميس، بنشر صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة الفرنسية رسميا جديدا مسيئا للنبي «محمد صلى الله عليه وسلم»، مؤكدا أن حرية التعبير لا تعني «حرية الإساءة».

وقال «داوود أوغلو» في تصريحات صحافية في العاصمة التركية أنقرة إن نشر هذا الرسم الكاريكاتوري استفزاز خطير، وحرية الصحافة لا تعني حرية الإهانة، مضيفا: «لا يمكننا القبول بالإساءة إلى النبي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية رسوم مسيئة كبار العلماء

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

«إياد مدني» من النجف: نشر «شارلي إيبدو» لرسوم مسيئة مرة أخري «حماقة وصفاقة وجهل»

الإفتاء المصرية تحذر «شارلي إيبدو» من نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ في عددها الجديد

«مقتدى الصدر»: منفذو عملية «تشارلي إبيدو» انتقموا لـ«البغدادي» لا للرسول ﷺ

بعد أزمة "الملصقات المسيئة".. هولندا تسعي لحل الخلاف مع السعودية

قطر تندد بإعادة نشر رسوم مسيئة للرسول ﷺ وتحذر من «تأجيج غضب» المسلمين

أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ

زوجة الداعية السعودي «خالد الراشد» تنفي أنباء الإفراج عنه

جمارك الكويت تحبط شحنة مصاحف محرفة قادمة من إيران

الشرطة الأمريكية تقتل مسلحين هاجما معرضا لرسوم مسيئة للنبي «محمد»

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على معرض الرسوم المسيئة للنبي «محمد» في تكساس

نائب هولندي يعتزم عرض صور كاريكاتورية للنبي «محمد» على التلفزيون