اشتراطات العمرة واجتماع «العرب» بشأن لبنان أبرز اهتمامات صحف مصر

الاثنين 13 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين بالاشتراطات الجديدة التي طرحتها السفارة السعودية بالقاهرة لمنح تأشيرات العمرة والحج في الموسم الجديد، وتعهدات كويتية برفع الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية، بالإضافة إلى اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب بناء على دعوة السعودية على خلفية الأزمة اللبنانية، ومساعي القاهرة لحل تلك الأزمة وإيفادها وزير الخارجية في جولة تشمل 6 دول عربية حول ذلك الشأن.

وتناولت الصحف كذلك نفي رئيس وزراء اللبناني الأسبق «فؤاد السنيورة» احتجاز رئيس الوزراء المستقيل «سعد الحريري» بالسعودية، وكشف رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية «إسماعيل هنية» عن تناول 3 ملفات مهمة في مباحثات القاهرة، ومشاورات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» مع رئيس الحكومة التونسية «يوسف الشاهد» حول الأزمة الليبية.

كما كشفت الصحف عن اعتزام الهيئة العامة للبترول سداد دفعة من مستحقات الشركاء الأجانب تصل إلى مليار دولار قبل نهاية العام الجاري، كما نشرت أخبار التعادل الإيجابي للمنتخب المصري لكرة القدم مع نظيره الغاني وسفره إلى السعودية لأداء العمرة.

بصمة الإصبع وصورة الوجه

أبرزت صحيفة «الأخبار» إعلان السفارة السعودية بالقاهرة بدء تطبيق منظومة تسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الإصبع وصورة الوجه) على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج والعمرة بدءا من 19 نوفمبر/شباط 2017، كما قررت إعفاء كل من هم دون الثانية عشرة ومن يتجاوزون السبعين عاما وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من شرط تسجيل بصمة الإصبع وصورة الوجه.

ووفقا للاشتراطات الجديدة ينبغي على طالب التأشيرة التوجه لمراكز خدمات التأشيرات، والخصائص الحيوية، التابعة لشركة «تسهيل/ VFS» لسداد الرسوم المقدرة بنحو 4.5 دولار (بما يعادله من العملة المحلية)، بحيث تكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط، وذلك لإعطاء الراغبين بالحصول على التأشيرة متسع من الوقت لتسجيل البصمة الحيوية.

تعهد كويتي برفع الحظر

ونقلت صحيفة «الشروق» عن رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية «علي عيسى» أن الكويت تعهدت برفع الحظر عن استيراد المحاصيل الزراعية المصرية فى أقرب وقت، عقب إجرائها الفحوصات اللازمة على المبيدات الزراعية المستخدمة فى مصر والمنظومة الجديدة للتصدير التى تتبعها الحكومة المصرية.

وكانت الكويت إلى جانب البحرين والإمارات والسعودية، فرضت حظرا على الحاصلات الزراعية المصرية خلال العام الحالى بينها الفراولة والجوافة والفلفل، لكن الإمارات والبحرين أعلنتا الشهر الماضى رفع الحظر.

وأضاف «عيسى» فى تصريحات لـ«الشروق»، أن وفدا من «المجلس التصديرى» فى طريقه لزيارة السعودية خلال 10 أيام؛ لعرض المنظومة الجديدة لتصدير الحاصلات الزراعية وأساليب الفحص المتبعة، مشيرا إلى وجود دلائل على اتجاه المملكة لرفع الحظر عن الفراولة والفلفل قريبا.

اجتماع عاجل لوزراء العرب

وكشفت صحيفة «الأهرام» عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الأحد المقبل بمقر الجامعة العربية فى القاهرة، بناء على طلب المملكة العربية السعودية لبحث التدخلات الإيرانية فى الدول العربية، وبحسب مذكرة وزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية، على الدول الأعضاء، فقد تقرر عقد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزارى فى دورة غير عادية، بعد موافقة البحرين والإمارات على الطلب السعودي، وبعد التشاور مع جيبوتي التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

اجتماع الجامعة العربية يأتي في ظل تفاقم الأزمة اللبنانية التي اندلعت إثر استقالة رئيس الحكومة «سعد الحريري» من الرياض، واتهامه إيران بالتدخل في الشأن اللبناني الداخلي، وهو ما دفع القاهرة لإرسال وزير خارجيتها «سامح شكري» في جولة عربية تشمل كلا من الأردن والبحرين والكويت والإمارات وسلطنة عمان والسعودية سعيا لنزف فتيل الأزمة، وقد التقى، الأحد، العاهل الأردني، الملك «عبدالله الثاني»، في مستهل جولته العربية لبحث «التدخلات السلبية من خارج المنطقة في الشئون الداخلية للدول العربية، واتساع رقعة الأزمات»، بحسب الصحيفة.

السنيورة يمتدح السعودية

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» حوارا مطولا مع رئيس وزراء لبنان الأسبق رئيس الكتلة النيايبة لتيار المستقبل «فؤاد السنيورة»، نفى خلاله أن يكون رئيس الحكومة المستقيل «سعد الحريري» محتجزا لدى السعودية، كاشفا عن أنه تحدث مع «الحريري» مرتين مؤخرا، وأنه ليس تحت الإقامة الجبرية، و«كنت أفضل أن يقدم استقالته من بيروت»، بحسب قوله.

وأثنى «السنيورة» على السعودية معتبرا أن المملكة تحافظ على هوية لبنان عبر وقوفها في وجه التدخلات الإيرانية من خلال «حزب الله»، وذكر بأنها هي التي أوقفت حرب 2006، وليس كما ادعى أمين عام «حزب الله» اللبناني «حسن نصرالله» بأنها تحرض (إسرائيل) على لبنان، واصفا تصريحات نصرالله بأنها غير أخلاقية ولا إنسانية، لافتا إلى أن السعودية لم تطلب من «بهاء الحريري» أن يتولى منصب شقيقه؛ مشددا على أن صناديق الاقتراع هي من تحدد الشرعية.

وقال إن لبنان يريد العودة إلى حضن الوطن العربى، خاصة مصر والسعودية؛ لأنهما الدولتان اللتان تشكلان الحماية للبنان، مؤكدا أن لبنان تريد أيضا التعامل مع إيران؛ لأنها جزء من العالم ولكن دون هيمنتها على بيروت وعلى الوضع السياسي، بحسب قوله.

3 ملفات فلسطينية

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» الفلسطينية «إسماعيل هنية»، إن هناك 3 ملفات مهمة سيتم بحثها خلال لقاء الفصائل المقبل فى القاهرة، أولها يتمثل في شؤون إدارة غزة والضفة الغربية، وهذه من وظيفة السلطة الفلسطينية ومؤسساتها بما فيها الحكومة، تمهيدا لإجراء الانتخابات المقبلة.

أما الملف الثاني فيتمثل في الإطار القيادي الناظم للشعب الفلسطيني فى الداخل والخارج، والمتمثل فى منظمة التحرير الفلسطينية، مشددا على أهمية ترتيبها سياسيا وإداريا بمشاركة كل الفلسطينيين»، فيما يتعلق الملف الثالث، بالاتفاق على برنامج وطني سياسي مشترك، لافتا إلى طرح «حماس» وثيقة سياسية لا تعارض إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 كاملة السيادة وعاصمتها القدس، مشددا على أنه «لا يمكن لأحد نزع سلاح المقاومة».

مشاورات تونسية حول ليبيا

واهتمت صحيفة «الوطن» بمباحثات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، ورئيس الحكومة التونسية «يوسف الشاهد»، حول الأزمة الليبية، وذلك خلال زيارة «الشاهد» الأولى للقاهرة لحضور فعاليات «اللجنة العليا المصرية التونسية» المعنية بزيادة التعاون في كافة المجالات، والتي تعقد سنويا برئاسة رئيسي الحكومتين.

كما احتفت الصحيفة بتوقيع 10 اتفاقيات بين البلدين في ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، وأبرزت دراسة البلدين تأسيس بنوك مشتركة لزيادة التجارة والاستثمار بينهما، فيما كشفت صحيفة «البوابة» أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي«سحر نصر» اتفقت مع وزير الصناعة والتجارة التونسي، «زياد العذاري»، على تدشين منتدى الاستثمار المقام على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة الوزارية «المصرية- التونسية»، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والتنسيق في مجال الاستثمار.

سداد مليار دولار

وكشفت صحيفة «الشروق» اعتزام الهيئة العامة للبترول سداد دفعة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب قبل نهاية العام الحالي، قد تتراوح بين نصف مليار دولار والمليار، يتم تمويلها من شرائح جديدة تحصل مصر عليها من قرضي البنك الدولى وبنك التنمية الإفريقي، بحسب مصدر مسئول بالهيئة، وقالت الصحيفة إن المبلغ يتجاوز توقعات صندوق النقد الدولي التي كانت عند 400 مليون دولار

وقال المصدر، الذى طلب عم نشر اسمه، إن الهيئة تبحث مع الحكومة حاليا، تدبير دفعة جديدة لسدادها للشركاء الأجانب قبل نهاية العام الحالى، «ولن تقل عن نصف مليار دولار وقد تصل إلى مليار دولار، ومن المتوقع أن تستخدم الحكومة المصرية جزءا من الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى والبنك الافريقى للتنمية، لتمويل سداد هذا الجزء من مستحقات الشركاء الأجانب»، حسب قول المصدر.

المنتخب في السعودية

وقالت صحيفة «الأخبار» إن بعثة المنتخب المصري لكرة القدم سافرت إلى السعودية لأداء العمرة، وذلك عقب خوض اللقاء الاخير امام غانا أمس في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا 2018، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي بعدف لكل منهما.

وأنهي مدير المنتخب «إيهاب لهيطة» إجراءات سفر بعثة الفراعنة إلي السعودية، تلبية لدعوة اتحاد الكرة السعودي، الذي منح مكافأة للمنتخب علي صعوده لكأس العالم 2018 بأداء مناسك العمرة، عقب الانتهاء من مباراة غانا عديمة الأثر، كما كشفت عن استعداد الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للسفر لروسيا خلال الأيام المقبلة وذلك لمعاينة ملاعب المونديال والتعرف علي الأجواء هناك، كما حرص أعضاء الجهاز الفني علي تهنئة منتخبي تونس والمغرب بالتأهل لبطولة كأس العالم التي تقام العام المقبل في روسيا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية اشتراطات العمرة تأشيرة العمرة المنتخب المصري كرة القدم منتخب مصر لبنان تونس