أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ

الأحد 18 يناير 2015 08:01 ص

كشفت نتائج استطلاع للرأي، تم إجراؤه عقب الهجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة مؤخرًا، أن أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، في حين يؤيد 50% منهم الحد من حرية التعبير عبر الإنترنت.

جاء ذلك في استطلاع للرأي، أجري عبر الهاتف يومي 16 و17 يناير/كانون الثاني الجاري، على عينة تمثيلية من ألف فرنسي بالغ، أجراه معهد «إيفوب» ونشرت نتائجه صحيفة «لو جورنال دو ديمانش» اليوم.

وبحسب ما أفادت وكالة «فرانس برس»، فقد تضمن الاستطلاع في إحدى فقراته، سؤالا عن الموقف من فكرة أن «بعض المسلمين يشعرون بأنهم جرحوا أو اعتدي عليهم عندما تنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد»، فكانت النتيجة أن 57% من المشاركين في الاستطلاع أجابوا أنه «يجب عدم الالتفات إلى ردود الفعل هذه، والاستمرار في نشر هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية»، في حين أجاب 42% أنه «يجب أن تؤخذ ردود الفعل هذه بعين الاعتبار، ويجب التوقف عن نشر هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية»، فيما قال 1% فقط من المستطلعين أن لا رأي لهم في هذا الموضوع.

وردا على سؤالهم عن الموقف من حرية التعبير على الإنترنت، قال 50% من المستطلعين إنهم يؤيدون «الحد من حرية التعبير على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي»، في حين قال 49% منهم إنهم يرفضون ذلك، وقال البقية (1%) إنه لا رأي لهم في الموضوع.

وأظهر الاستطلاع أن 81% من الفرنسيين يؤيدون «سحب الجنسية الفرنسية من المواطنين المزدوجي الجنسية الذين يدانون بارتكاب أفعال إرهابية على الأراضي الفرنسية».

وفي موضوع الجهاديين الفرنسيين الذين يقاتلون في الخارج، قال 68% من المستطلعين إنهم يؤيدون أن «يمنع من العودة إلى فرنسا المواطنون الفرنسيون الذين يشتبه في أنهم ذهبوا للقتال في دول أو مناطق تسيطر عليها جماعات إرهابية». كذلك أيد 68% من المستطلعين أن «يمنع من مغادرة الأراضي الفرنسية المواطنون الفرنسيون الذين يشتبه في أنهم يريدون التوجه إلى دول أو مناطق تسيطر عليها جماعات إرهابية».

على ناحية أخرى، قال 57% من المستطلعين إنهم لا يؤيدون «تدخلات عسكرية فرنسية أخرى في سوريا أو اليمن أو ليبيا»، في حين قال 63% إنهم لا يؤيدون «تكثيف العمليات العسكرية الفرنسية في العراق».

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

شارلي إيبدو رسوم مسيئة فرنسا

«أولوند» يدافع عن ”حرية التعبير“ بعد احتجاجات بالخارج ضد رسوم «شارلي إبدو»

قطر تندد بإعادة نشر رسوم مسيئة للرسول ﷺ وتحذر من «تأجيج غضب» المسلمين

السعودية: «كبار العلماء» تستنكر استمرار نشر رسوم مسيئة للرسول ﷺ

«إياد مدني» من النجف: نشر «شارلي إيبدو» لرسوم مسيئة مرة أخري «حماقة وصفاقة وجهل»

رسوم جديدة لـ«شارلي إيبدو»: إيران تدين ”الإرهاب“ و”الإساءة“ .. «الدولة الإسلامية» يعتبرها ”حماقة“

الإفتاء المصرية تحذر «شارلي إيبدو» من نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ في عددها الجديد

الشرطة الأمريكية تقتل مسلحين هاجما معرضا لرسوم مسيئة للنبي «محمد»

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على معرض الرسوم المسيئة للنبي «محمد» في تكساس

نائب هولندي يعتزم عرض صور كاريكاتورية للنبي «محمد» على التلفزيون

الحوثيون يتطاولون على السيدة «عائشة» بقصيدة مسيئة.. ونشطاء: «سخف ووقاحة»