«السيسي» يؤجل زيارته لعمان بسبب حادث «الروضة» في سيناء

السبت 25 نوفمبر 2017 10:11 ص

أجلت الرئاسة المصرية، زيارة كانت مقررة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إلى سلطنة عمان، بسبب الأحداث التي شهدتها سيناء الجمعة.

ونقلت صحيفة «اليوم السابع»، عن مصادر رئاسية، قولها إنه تم تأجيل الزيارة التي كانت مقررة غدا إلى سلطنة عمان.

ولم تحدد المصادر، الموعد الجديد للزيارة.

وكان «السيسي»، يعتزم زيارة سلطنة عمان، غدا، كأول زيارة من نوعها منذ توليه السلطة، لمدة 3 أيام يلتقي خلالها سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، الذي لم يلتقه من قبل.

وكان من المقرر أن يبحث «السيسي» خلال الزيارة سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الملف الفلسطيني وتطورات الأزمة السورية وسبل مواجهة الأخطار التي تحيط بالمنطقة العربية.

وأعلن «السيسي» الجمعة، أن السلطات المصرية سترد بـ«قوة غاشمة»، بعد الهجوم الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء، وأسفر عن 235 قتيلا وأكثر من 100 مصاب، بحسب النيابة العامة.

في الوقت الذي قالت مصادر أمنية وطبية، أن قتلى الهجوم تخطى الـ300 شخص.

جاء ذلك، عقب عقده اجتماعا باللجنة الأمنية بحضور وزراء الدفاع والداخلية ورئيس جهاز المخابرات العامة، وإعلان حالة الحداد لمدة 3 أيام.

ويعد هذا الهجوم هو الأكثر دموية في تاريخ الهجمات الإرهابية في مصر، وتجاوز عدد ضحايا الهجوم على المسجد عدد قتلى تفجير وسقوط طائرة «متروجيت» في سيناء الذي أسفر عن مقتل 224 شخصا في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

وبحسب شهود عيان، فإن انفجارا استهدف مسجد «الروضة» قرب مدينة بئر العبد، وعندما حاول المصلون الهروب من مكان الانفجار، كان ينتظرهم مسلحون خارجه أطلقوا النار عليهم.

ويعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية»، المشتبه به الرئيسي في الهجوم، لكنه لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم حتى كتابة هذه السطور. (طالع المزيد)

يشار إلى أن جماعة «جند الإسلام»، المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في سيناء، أدانت الهجوم، وقالت في بيان لها: «إننا في جماعة جند الإسلام، نعلن براءتنا واستنكارنا الشديد لعملية التفجير التي حدثت بمسجد الروضة، كما نعزي إخواننا وأخواتنا أهالي وذوي القتلى، غفر الله لهم وأسكنهم فسيح جناته».

  كلمات مفتاحية

السيسي سلطنة عمان تفجير الروضة سيناء «ولاية سيناء»

الفصائل الفلسطينية في غزة تقيم عزاء لضحايا «هجوم الروضة»