السعودية والعراق يوقعان 18 اتفاقية في قطاع الطاقة

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 10:12 ص

وقعت السعودية 18 اتفاقية مشتركة مع العراق، في مجالات الطاقة المتنوعة والصناعات المرتبطة بها ، في إطار تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، السعودي، «خالد الفالح»، خلال مراسم التوقيع: «إن التكامل والتعاون مع العراق توجه استراتيجي ذو أولوية بدعم واهتمام قيادة بلادنا».

وخلال افتتاح مؤتمر ومعرض العراق الدولي السابع للنفط والغاز في البصرة، وقعت 14 شركة سعودية وعراقية 18 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة المتنوعة والصناعات المرتبطة بها، بحضور «الفالح» ونظيره العراقي «جبار اللعيبي».

وعلى خلفية التوقيع أضاف «الفالح»، أن مشاركته «تترجم سعي الرياض لتعزيز العلاقات التجارية مع العراق الشقيق لما يحمل بين طياته من فائدة للطرفين».

وتشهد العلاقات بين العراق والسعودية تحسنا ملحوظا في الأشهر الأخيرة بعد عقود طويلة من التوتر في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في أغسطس/آب الماضي زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية عام 2014، وبحث خلالها مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» التنسيق بين البلدين في جميع المجالات.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقع «سلمان » و«العبادي»، على مذكرة تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

وتحاول الرياض احتواء بغداد، للحيلولة دون تمدد النفوذ الإيراني في العراق، وفي عام 2015، قام العراق بتعيين سفير له في الرياض، وأعادت السعودية فتح سفارتها في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية مذكرة تفاهم اتفاقيات مشتركة تعاون تجاري قطاع الطاقة خالد الفالح