السجن 15 عاما لحدث أدين في أحداث العوامية بالسعودية

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 07:12 ص

أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية، حدثا، بتهمة المشاركة في أنشطة إرهابية في بلدة العوامية بمحافظة القطيف (شرقي البلاد)، وأمرت بسجنه 15 عاما، ووقف تنفيذ الحكم لمدة 5 سنوات.

ولفتت المحكمة، في حكمها الابتدائي، الصادر الثلاثاء، إلى أن الحدث (شيعي) تورط في السفر إلى العراق، لتلقي تدريبات عسكرية في أحد المعسكرات هناك على الأسلحة، بدعم من إيران، حسب صحيفة «عكاظ» المحلية.

وقضت المحكمة الجزائية بالسجن 15 سنة على الحدث، قبل أن توقف تنفيذ خمس سنوات من مدة سجنه، وفقا لأخذ في الاعتبار ما جاء في الأنظمة والتعليمات بشأن محاكمة الأحداث.

وأدين المدعى عليه بثبوت اشتراكه عام 1433هـ في أعمال الشغب من خلال حضوره للمسيرات والتجمعات المخالفة للنظام العام في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، وترديده للشعارات المناوئة للدولة بقصد الإخلال بالأمن، وتحريضه بعض معارفه على تلك الأفعال من خلال قيامه عام 1435هـ بإرسال وإعادة إرسال عدة رسائل من جواله الشخصي (بلاك بيري) إلى جميع الجهات المضافة لديه، تتضمن تحذيرهم من وجود رجال الأمن في بعض الأماكن خشية القبض عليهم.

وشمل الحكم مصادرة جهاز هاتفه الجوال، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لعقوبة السجن المحكوم بها بعد اكتساب الحكم القطعية وخروجه من السجن.

وشهدت بلدة العوامية سلسلة من الاحتجاجات بدأت في 2011، قام بها الشيعة، الذين يتمركزون هناك، احتجاجا على التمييز.

وواجهت السلطات السعودية تلك الاحتجاجات بالقمع، متهمة المشاركين فيها بتلقي الأوامر من إيران بهدف زعزعة استقرار المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة «عكاظ»

  كلمات مفتاحية

المحكمة الجزائية السعودية العوامية القطيف الشيعة حدث حكم إدانة إيران