«عباس»: أمريكا خالفت العالم وانسحبت من دورها بعملية السلام

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 07:12 ص

في أول تعليق له على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إليها، قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» إن الإدارة الأمريكية بهذا الإعلان اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقيات الدولية والثنائية، وفضلت أن تتجاهل وأن تناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مواقف مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام القليلة الماضية حول موضوع القدس.

وأضاف «أبو مازن» في كلمة متلفزة، أن «الإجراءات الأمريكية تمثل مكافأة لـ(إسرائيل) على تنكرها للاتفاقات وتحديها للشرعية الدولية وتشجيعا لها على مواصلة سياسة الاحتلال والاستيطان والتطهير العرقي».

وتابع: «الإجراءات الأمريكية تصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع في منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاعا حرجة في أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي».

ووجه «أبو مازن» حديثه للشعب الفلسطيني قائلا: «تمر قضيتنا الوطنية بلحظة فارقة اليوم بعد الإجراءات التى أعلنت الإدارة الأمريكية عن اتخاذها اليوم بشأن القدس».

واعتبر أن هذه الإجراءات «المستنكرة والمرفوضة تشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة من أجل تحقيق السلام، وتمثل إعلانا بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذى كانت تلعبه خلال العقود الماضية فى رعاية عملية السلام».

ورأى أن هذه الإجراءات «تصب فى خدمة الجماعات المتطرفة التى تحاول تحويل الصراع فى منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التى تعيش أوضاعا حرجة فى أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي، وهو ما حذرنا منه على الدوام وأكدنا حرصنا على رفضه ومحاربته».

وكشف عن أن القيادة الفلسطينية «تعكف على صياغة القرارات والإجراءات المناسبة بالتشاور مع الأشقاء والأصدقاء»، معتبرا أن هذه اللحظة التاريخية «ينبغي أن تشكل حافزا إضافيا لتسريع وتكثيف الجهود لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية ضمانة انتصار شعبنا فى نضاله من أجل الحرية والاستقلال».

وأضاف أن الأيام القادمة ستشهد دعوة الهيئات والأطر القيادية الفلسطينية المختلفة إلى اجتماعات طارئة لمتابعة التطورات، وأيضا دعوة المجلس المركزي لـ«منظمة التحرير الفلسطينية» إلى عقد دورة طارئة سندعو إليها جميع الفصائل لتأكيد الموقف الوطني الفلسطيني الموحد، ووضع كل الخيارات أمامه.

وشدد على أن قرار «ترامب» هذه الليلة لن يغير من واقع مدينة القدس، ولن يعطي أي شرعية لـ(إسرائيل) فى هذا الشأن، كونها مدينة فلسطينية عربية مسيحية إسلامية، عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الرئيس الفلسطيني محمد عباس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عاصمة إسرائيل القدس المحتلة السفارة الأمريكية