معتقلو «طرة» بمصر يتظاهرون في الزنازين لنصرة القدس

السبت 9 ديسمبر 2017 08:12 ص

نظم المعتقلون في عدد من سجون منطقة طرة بمصر، الجمعة، يوما احتجاجيا دفاعا عن المسجد الأقصى وضد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» الذي اعتراف فيه بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلية ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وبحسب تصريحات مصادر حقوقية لـ«الجزيرة.نت»، فقد ردد المعتقلون السياسيون بسجون طرة هتافات احتجاجية كان من بينها: «آسفين يا فلسطين إحنا محبوسين، يا أقصانا لا تهتم راح نفديك بالروح والدم، أحرار ومكملين لأجل الأقصى ولأجل الدين».

يشار أن مجمع سجون طرة جنوبي القاهرة هو معتقل سياسي وسجن جنائي اشتهر منذ إنشائه باستقبال منتمين للتيارات السياسية المختلفة، ويضم كلا من «سجن المزرعة» و«ليمان طرة»، و«سجن استقبال طرة»، و«محكوم طرة»، وسجن طرة شديد الحراسة المعروف باسم «سجن العقرب».

وأشارت الصحف أن سجناء جددا قد انضموا إلى «طرة» على مدار اليومين الماضيين، من بينهم عشرات المعتقلين المتهمين بالتظاهر وتنظيم مظاهرات ضد قرار «ترامب» بشأن القدس، ومنهم صحفيان اختطفا عقب مظاهرة على سلم نقابة الصحفيين، الخميس.

وقال الحقوقي بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات «أسامة ناصف» إن التهمة الموجهة للمعتقلين مؤخرا هي «اعتزامهم تنظيم مظاهرات، والاعتداء على مؤسسات الدولة بعد صلاة الجمعة استغلالا لقرار ترمب».

جدير بالذكر أن مئات المصلين بمسجد الجامع الأزهر شرقي القاهرة وفي منطقة الهرم بالجيزة خرجوا عقب صلاة الجمعة في مسيرتين احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي.

ورفع المشاركون عقب صلاة الجمعة لافتات كتبت عليها: «القدس عربية، القدس فلسطينية، يسقط ترمب، أين الحكام العرب، أمريكا الشيطان الأكبر».

كما ردد المحتجون هتافات منها «بالروح والدم نفديك يا أقصانا»، و«تسقط تسقط إسرائيل»، و«بالروح بالدم نفديك يافلسطين».

ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة الولايات المتحدة والمنتجات الأمريكية وإلغاء معاهدة السلام مع (إسرائيل)، وإلغاء كافة الاتفاقيات التجارية والزراعية وغيرها من الاتفاقيات مع ما وصفوه بـ«الكيان الصهيوني»، مؤكدين على ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي، وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

وشددوا على وقوفهم ودعمهم الشعبي لكفاح الشعب الفلسطيني وجهاده ضد الاحتلال الإسرائيلي والقرار الأمريكي ومحاولات «تهويد القدس».

المصدر | الجزيرة + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر القدس فلسطين ترامب دونالد ترامب سجن طرة معتقل سياسي احتجاج إسرائيل