«سو 35» الروسية تعترض «إف 22» الأمريكية بالأجواء السورية

الأحد 10 ديسمبر 2017 07:12 ص

اعترضت مقاتلة روسية من طراز «سو 35»، فوق سوريا، مقاتلة شبح أمريكية من طراز «إف 22/ الجيل الخامس»، وأبعدتها عن مسار طائرات هجومية روسية، كانت في الأجواء.

كشف ذلك، وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، سرد تفاصيل ما حدث في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحسب وكالة «سبوتنيك».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية «إيغور كوناشينكوف»، إنه «في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، شاغلت مقاتلة أمريكية من نوع إف 22، ولحيّز كبير من الوقت طائرات هجومية روسية من نوع سو 35، وتعمدت بشكل نشط عرقلة أدائها فوق الضفة الغربية للفرات شرقي سوريا، وحالت دون ضربها نقاط إسناد هامة لتنظيم الدولة الإسلامية، في ريف مدينة الميادين».

وأضاف: «مقاتلة إف 22 الشبح الأمريكية، أطلقت صواريخها الحرارية، وفتحت دروع كبحها واستمرت في مناوراتها في محاكاة لاشتباك جوي حقيقي، لكنها سرعان ما كفّت عن مناوراتها وغادرت باتجاه الأجواء العراقية على عجل فور ظهور مقاتلتنا سو 35 متعددة المهام في نطاق رؤيتها». (فيديو)

وتابع «كوناشينكوف»: «الجانب الأمريكي لم يجد ما يجيب به قيادة قاعدتنا الجوية في حميميم غربي سوريا عن مناورات طائرته الشبح هذه، في تقليد صار ينتهجه بعد كل حادث من هذا القبيل».

وسبق أن كثفت واشنطن مؤخرا من وتيرة اتهام الطيارين الروس بالتحليق الخطر، ونقض اتفاقات تنسيق حركة الطيران الحربي في الأجواء السورية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية رسميا الشهر الماضي، أن طائرات تحالف واشنطن الدولي «عملت بشكل ممنهج على تغطية تحركات التنظيم، على الأرض شرقي الفرات، بهدف إعاقة استهدافهم من الطيارين الروس».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا مقاتلات سوريا سو 35 إف 22