روسيا وباكستان تتفقان على مد أنبوب غاز تحت البحر

الأحد 10 ديسمبر 2017 08:12 ص

اتفقت روسيا وباكستان، على توقيع صفقة لمد خط أنابيب غاز بحري بينهما، بمليارات الدولارات، وذلك رغم الضغوط الأمريكية التي تعارض منذ سنوات مشروع أنابيب الغاز بين باكستان وإيران.

ونقلت صحيفة «تريبيون» الباكستانية، أمس السبت، عن مسؤول حكومي بارز (لم تسمه)، قوله إن «الصفقات التجارية الضخمة، مثل التي اتفقت عليها موسكو وإسلام أباد، تفتح طرقاً جديدة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأشار إلى أن «صفقة أنابيب الغاز تلت إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة تجاه أفغانستان وجنوب آسيا في 21 أغسطس/آب الماضي، حيث عزز من الدور الممنوح للهند في المنطقة».

وفي السياق ذاته، أوضح مسؤولون (لم يتم الكشف عن هوياتهم) في تصريحات للصحيفة الباكستانية، أن «العمل سيبدأ على بحث جدوى المشروع».

ولفت المسؤولون إلى أن «روسيا مستعدة لتمويل دراسات الجدوى المتعلقة بقابلية نجاح واستمرار خط أنابيب الغاز البحري».

وتعتزم روسيا، التي تسيطر وتدير احتياطات ضخمة من الغاز في إيران الغنية بمصادر الطاقة، تصدير الغاز إلى باكستان والهند من خلال تدشين خط أنابيب خارجي، وفق المصدر ذاته.

وتوصل الطرفان (الباكستاني والروسي) لاتفاقهما خلال أحدث زيارة لرئيس الوزراء الباكستاني «شاهيد خاقان عباسي» إلى موسكو، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتعتبر هذه الخطوة بديلا لموسكو، في ظل تصاعد المخاوف الروسية من فقدان أسواق الطاقة بأوروبا، عقب صراع طويل مع واشنطن والاتحاد الأوروبي؛ بسبب ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وضمت موسكو القرم لأراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.

وفي وقت سابق، كانت الهند جزءا من مشروع خط أنابيب الغاز مع إيران وباكستان، لكن بعد عقد الاتفاق النووي مع طهران، انسحبت نيودلهي من المشروع.

وجاء الانسحاب الهندي رضوخا ربما لضغوطات أمريكية تلت توتر العلاقات بين واشنطن وكل من موسكو وطهران، بحسب مراقبين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

خط أنابيب غاز العلاقات الباكستانية الروسية أنبوب بحري جزيرة القرم احتياطات الغز في إيران