وزير التعليم النمساوي: على المدرسات عدم ارتداء الحجاب

السبت 23 ديسمبر 2017 11:12 ص

 قال «هاينز فسمان»، وزير التعليم في حكومة اليمين المتطرف الجديدة في النمسا، إنه يقف إلى جانب مفهوم الدولة العلمانية، وبناءً عليه إنه ينبغي على المدرّسات عدم لبس الحجاب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها «فسمان»، السبت، لصحيفة «كورير» المحلية، حول خطة الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الفترة المقبلة، بدءا من مدارس الحضانة وانتهاء بالجامعات.

وفي سياق آخر، أكد «فسمان» خلال تصريحاته على ضرورة عدم السماح للتلاميذ في البلاد بمغادرة المدرسة قبل تعلمهم القراءة والكتابة والحساب.

وشدد «فسمان» على ضرورة تعلم الطلاب الأجانب القادمين إلى البلاد، في بادئ الأمر اللغة الألمانية، مبيّنا أنه بعد وصول الطلبة إلى مستوى معين من التعليم ينبغي أن يواصلوا دراستهم في صفوف مختلطة بدلا من استمرارهم في صفوف خاصة بالأجانب.

وعن سؤاله حول منع الحجاب في المدارس قال «فسمان»: «أحمل بداخلي تعاطفا مع الدولة العلمانية، أعتقد أنه ينبغي على المدرسات ألا يتحجبن، باستثناء المدارس الدينية والخاصة».

وحول لباس التلاميذ، أوضح «فسمان» إنه لا ينوي الخوض في نقاشات في هذا الخصوص، معبرا أن النمسا ليست فرنسا، لذا لا ينوي نقاش تنظيم الملابس بالنسبة للأطفال.

جدير بالذكر أن حكومة الائتلاف النمساوية الجديدة، المؤلفة من حزب الشعب اليميني الوسط «VP»، وحزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف، بدأت مهامها عقب أدائها اليمين، الإثنين الماضي.

وكان من اللافت برنامج الحكومة المعادي للأجانب واللاجئين في البلاد وعلى رأسهم المسلمون.

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تم البدء بتنفيذ قرار حظر البرقع أو النقاب الذي اعتبرته الحكومة أساسيا للحفاظ على القيم النمساوية وتعزيز الاندماج، رغم أن ظهور المنقبات في الأماكن العامة بالنمسا نادر جدا.

ويقضي القانون بتجريم إخفاء الوجه في الأماكن العامة، ما عدا في المناسبات الاحتفالية وللوقاية من البرد القارس.

بينما حذر مسلمو النمسا حينها، من أن تلك القوانين تساهم في زيادة الشعور بالاغتراب بدلا من تحقيق هدف الحكومة المنشود المتعلق بالاندماج.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

النمسا حجاب الحجاب الإسلامي حظر النقاب حظر الحجاب إسلام مسلمين أجانب لاجئين عنصرية