تركيا تنفي تقديم ضمانات لأمريكا لرفع قيود إصدار التأشيرات

الخميس 28 ديسمبر 2017 06:12 ص

نفت السفارة التركية في واشنطن تقديمها أي ضمانات للولايات المتحدة الأمريكية من أجل استئناف إصدار التأشيرات للمواطنين الأتراك.

وقالت السفارة التركية في بيان نقلته وكالة «رويترز»: «على الرغم من أنه قد تم التطرق إليها في وقت سابق، ليس من الجيد أن تزعم الولايات المتحدة بأنها تلقت تأكيدات من تركيا وتضلل المواطنين الأمريكيين والأتراك».

 

كما أشارت السفارة إلى أنه لديها مخاوف جدية بشأن قضايا الرعايا الأتراك في الولايات المتحدة.

 

وكانت السفارة الأمريكية في واشنطن قد أعلنت أنها استأنفت جميع خدمات التأشيرات بعد أن قدمت تركيا ضمانات رفيعة المستوى بشأن أفراد السفارة الأمريكية المحتجزين، لكن السفارة التركية قالت إنها لم تقدم مثل هذه الضمانات.

 

وأعلنت السفارة التركية في واشنطن، اليوم، أنها رفعت القيود المفروضة على خدمات التأشيرات للمواطنين الأمريكيين الراغبين في زيارة تركيا، ردا على تحرك السفارة الأمريكية في أنقرة بإنهاء وقف التأشيرات للأتراك الراغبين في زيارة أمريكا.

ونشب التوتر الدبلوماسي بين البلدين، في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد قيام السلطات التركية بتوقيف موظف بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول يدعى «متين طوبوز» بتهم مختلفة بينها «التجسس»، لكنها استأنفت الخدمات بشكل محدود في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعلنت النيابة العامة التركية أن «طوبوز» تواصل مع المدعي العام السابق الفار «زكريا أوز» ومديري شرطة سابقين متهمين بالانتماء لجماعة «فتح الله كولن» التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية وتتهمها بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

  كلمات مفتاحية

تركيا تأشيرات أمريكا معاملة بالمثل نفي ضمانات

محكمة تركية تقرر التحفظ على موظف بالقنصلية الأمريكية بإسطنبول