القبض على أحد منفذي هجوم كنيسة «حلوان» بمصر

الجمعة 29 ديسمبر 2017 12:12 م

ألقى الأمن المصري، الجمعة، القبض على أحد منفذي هجوم كنيسة «مار مينا» بحلوان، جنوبي القاهرة، الذي أسفر عن مقتل وإصابة 15 شخصا، غالبيتهم أقباط.

وأفادت مصادر أمنية، بأن المقبوض عليه، يدعى «محمد عبدالراضي»، وبحوزته 6 خزن آلية وقنابل يدوية، وسقط في قبضة الأمن بعد إصابته بطلق ناري في القدم.

وأضافت المصادر، أن التحقيق مع الجاني أكد اشتراك آخرين في الهجوم، أحدهم قُتل في الحادث، وآخر قام بالرصد والتخطيط، وفر هاربا، وفق صحف مصرية.

وقالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، إنه «صباح اليوم الموافق 29 الشهر الجاري تصدت الأجهزة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة مار مينا بحلوان لمجهول يستقل دراجة بخارية حال محاولته إجتياز النطاق الأمنى الخارجى للكنيسة.. حيث قامت القوات بالتعامل الفورى معه ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبط معه سلاح آلى و150 طلقة وعبوة متفجرة قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة.. أسفر ذلك عن إستشهاد أمين شرطة و6 مواطنين وإصابة 4 آخرين من بينهم أمين شرطة تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج».

وأضاف البيان، أن «الإرهابى المشار إليه كان يستهدف إختراق النطاق الأمنى من خلال إطلاق أعيرة نارية ثم تفجير العبوة الناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين إلا أن سرعة رد فعل القوات وتبادلها إطلاق النيران حال دون ذلك».

وكشف البيان، عن «تمكن المهاجم من إطلاق عدد من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس(جنوبي القاهرة) قبل إقدامه على إرتكاب الواقعة مما أسفر عن مقتل مواطنين كانا داخل المحل».

من جانبه، كلف النائب العام المصري، المستشار «نبيل صادق»، نيابة أمن الدولة العليا بالانتقال إلى موقع الحادث، والتحقيق في  ملابسات الهجوم الذي تداول مصريون مقاطع فيديو بشأن كيفية وقوعه.

وقالت الكنيسة الأرثوذكسية، في بيان، منذ قليل،: «تعرضت كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان صباح اليوم لاعتداء إرهابي بإطلاق أعيرة نارية، تجاه الكنيسة، من قبل مجهولين، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد شخص من القوة الأمنية المكلفة بتأمين الكنيسة وخمسة من شعب الكنيسة بالإضافة لعدد من المصابين».

وأسماء الضحايا، هم: «عماد عبدالشهيد 45 سنة، صفاء عبدالشهيد 43 سنة، ووديع القمص مرقس 65 سنة، وايفلين شكر الله 52 سنة، ووجيه إسحق 90 سنة، ورضا عبدالرحمن 45 سنة من القوة الأمنية»، وفق البيان.

وأضافت «الكنيسة»: «كما تعرض محل أجهزة منزلية بمنطقة المشروع بحلوان، يملكه شخص مسيحي، لاعتداء آخر ما أدى إلى مقتل شخصين، وهما: «روماني شاكر، وعاطف شاكر».

لكن وزارة الصحة المصرية، في بيان، أعلنت ارتفاع عدد القتلى إلى 10 أشخاص، و 5 جرحى حالتهم خطيرة.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش المصري نشر عناصر من القوات المسلحة في مختلف الأماكن من بينها سيناء لمعاونة الأجهزة الأمنية في حماية المنشآت والمرافق العامة ودور العبادة لتأمين احتفالات المسيحيين بعيد الميلاد.

وتدور مخاوف من سلسلة هجمات تضرب الأقباط، فى مصر تزامنا مع احتفالات أعياد الميلاد، خلال الأيام المقبلة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قتل قرابة 40 مسيحيا وأصيب 100 آخرين جراء تفجيرين نفذهما انتحاريان في كنيستي ماري جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية في الأسكندرية، وذلك تزامنا مع «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الداخلية المصرية كنيسة حلوان الأقباط ولاية سيناء أعياد الميلاد