قلق أممي بشأن اعتقال «عهد التميمي» بالسجون الإسرائيلية

الاثنين 8 يناير 2018 07:01 ص

أعربت الأمم المتحدة، الإثنين، عن قلقها بشأن اعتقال السلطات الإسرائيلية للطفلة الفلسطينية «عهد التميمي».

وقال «إستيفان دوغريك»، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، بنيويوك: «نحن نولي اهتماما عندما يتعلق الأمر باعتقال الأطفال، وهذا أمر واضح في موقفنا اليوم».

وأضاف: «نحن قلقون إزاء اعتقالها (عهد)، لأن الناس ينبغي أن يكون لديهم الحق في التعبير».

وجدد «دوغريك» تأكيده على موقف الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريش»، بشأن مدينة القدس، معتبرا أنّ «قضية القدس تقع ضمن قضايا الحل النهائي التي ينبغي التفاوض بشأنها بين الفلسطينيين و(إسرائيل)».

وتابع: «موقفنا بشأن القدس عبرنا عنه عندما أعلنت الإدارة الأمريكية اعترافها بالمدينة عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها، وهذا هو نفس موقفنا إزاء إعلان غواتيمالا (أعلنت نقل سفارتها للقدس)، وحيال أيّ دولة عضو بالأمم المتحدة تقرر نقل سفارتها إلى القدس».

وسبق أن أظهر مقطع الفيديو «عهد» وهي تركل أحد جنود الاحتلال بقدمها، وترفع يدها لتصفع وجهه من دون أن تصله؛ ما أثار غضب المتابعين للمشهد في (إسرائيل)، الذين اعتبروا ذلك «إهانة لجيشهم».

وعلى خلفية ذلك، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي، «أفيغدور ليبرمان»، آنذاك، بالقبض على الطفلة الفلسطينية ومعاقبتها، ومعاقبة كل من ظهر معها في الفيديو وهو يقاوم جنوده.

وبالفعل قامت قوة كبيرة باعتقال «عهد» من منزلها، قبل أن تعتقل في اليوم ذاته والدتها «ناريمان» أثناء محاولتها زيارة ابنتها.

واعتقلت القوات الإسرائيلية الطفلة، فجر يوم 19 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد انتشار مقطع فيديو يظهرها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من ساحة بيتها في قرية النبي صالح، شمالي رام الله.

وفي 6 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي)، عاصمةً لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلقًا وتحذيرات دولية.

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأمم المتحدة قلق عهد التميمي طفولة حريات رأي

فيديو جديد لـ«عهد التميمي» قبل لحظات من اعتقالها

فلسطين ترفع قضية «عهد التميمي» إلى «الجنايات الدولية»