وزير خارجية هولندا يزور السعودية لإزالة سوء الفهم بينهما

الجمعة 23 مايو 2014 09:05 ص

الخليج الجديد - فرانس برس

أكدت تقارير صحفية رسمية في هولندا أن وزير الخارجية الهولندي، «فرانس تيمرمانس»، سيتوجه قريبا إلى السعودية من أجل “السعي لإزالة سوء الفهم” بين البلدين، بعد مؤشرات حول نية الرياض فرض عقوبات تجارية ضد هولندا، استنكارا لقيام النائب الهولندي اليميني «خيرت فيلدرز»، بطبع ملصقات تحمل شعارات مناهضة للإسلام في شكل علم المملكة العربية السعودية، والتي احتوت علي تعليقات مسيئة للإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم.

وأكد «تيمرناس» أنه منذ قيام «فيلدرز» بهذا التصرف، وهم يجرون محادثات مع الحكومة السعودية، وتابع: “نأمل أن نتمكن من تفادي وقوع الأضرار التي قد تلحق بالاقتصاد الهولندي بسبب تصرفه، إذ لن يكون ذلك من مصلحة أحد.” وأكد «تيمرناس»: “نحن نحترم حرية الرأي التي يتمتع بها «غيرت فيلدرز»، ولكننا نعتقد أنه لا يجوز الدوس على مشاعر الناس”. بحسب «فرانس برس».

وأشار الوزير الهولندي إلى أن أمستردام بصدد إرسال مبعوث خلال الأيام القليلة المقبلة إلى السعودية لمتابعة الموقف، قبل أن يقوم الوزير برحلته.

وكانت صحيفة الإقتصادية السعودية قد نقلت عن مصادر لم تعلن عنها، الجمعة 16 مايو/أيار، أن أمرًا سيوزع على كل السلطات المعنية لإستبعاد الشركات الهولندية من المشاركة في تنفيذ مشروعات مستقبلية في المملكة، وووقف الزيارات المتبادلة بين الوفود بسبب التصريحات المعادية للإسلام.

يذكر أنه بحسب الحكومة الهولندية، فإن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى نحو خمسة مليارات دولار في عام 2010، وتعتبر هولندا واحدة من أكبر المستثمرين في السعودية، حيث بلغت استثماراتها نحو 4% تقريبا من إجمالي الاستثمار الخارجي المباشر في ذلك العام. وفضلا عن التجارة في النفط والغاز، فإن هولندا تصدر مجموعة متنوعة من المنتجات والتكنولوجيا في الزراعة والمعدات والقطاعات الكيماوية والبتروكيماوية إلى السعودية.

  كلمات مفتاحية

في حال فوزه بالانتخابات.. حزب هولندي يتعهد بإغلاق المساجد وحظر القرآن بالبلاد