السعودية.. بدء محاكمة طالب تورط بهجوم «الحرم النبوي»

الجمعة 26 يناير 2018 05:01 ص

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض محاكمة طالب جامعي (لم يتم الكشف عن اسمه) بتهمة التورط في استهداف الحرم النبوي في المدينة المنورة في يوليو/تموز 2016.

وحسب ما أفادت به صحيفة «عكاظ» السعودية، الجمعة، انعقدت أولى جلسات، الخميس، وخلالها وجهت النيابة العامة إلى الطالب، الذي يدرس الكيمياء الحيوية، تهم من بينها: «الاشتراك» مع منفذ الهجوم «نائر النجيدي» في استهداف الحرم النبوي، و«تشكيل خلية إرهابية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى».

وقالت النيابة إن المتهم تواصل  مع «النجيدي» عبر برنامج التواصل الاجتماعي «واتس آب» أثناء وجوده في الحرم النبوي قبل تنفيذه العملية بثلاثة أيام، وطلب الأخير منه القدوم إليه في الحرم.

كما اتهم الطالب بـ«تأييده لتنظيم الدولة الإسلامية»، و«سلوك المنهج التكفيري»، و«تستره على منفذ الهجوم في عدة وقائع جرمية وعدم إبلاغ السلطات الأمنية، وعلمه بسعي المنفذ للحصول على مواد كيميائية وجلبها من مختبر الجامعة التي يدرس بها، بهدف تصنيع مواد متفجرة للقيام بعمليات إرهابية، وعلمه بعزم المنفذ على استهداف مركز قيادة قوات الطوارئ الخاصة بالمدينة المنورة والحرم النبوي الشريف بعملية انتحارية».

وتضمنت لائحة الاتهام أيضا تهما بإعداد وإرسال وتخزين المدعى عليه ما من شأنه المساس بالنظام. 

وطالب النيابة من القاضي الحكم على المدعى عليه بـ«حد الحرابة».

جدير بالذكر أن مجموعة من المسلحين هاجمت الحرم النبوي في 4 يوليو/تموز 2016.

وأسفرت العملية عن مقتل 4 من أفراد الأمن. كما تم القضاء على منفذ الهجوم «نائر النجيدي».

المصدر | عكاظ + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحرم النبوي نائر النجيدي