وفد المعارضة السورية يعلن انسحابه من مؤتمر «سوتشي»

الثلاثاء 30 يناير 2018 06:01 ص

أفادت مصادر إعلامية برفض وفد المعارضة السورية، المشاركة في الجلسة الافتتاحية الرسمية لمؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية، المقررة الثلاثاء، معلنا انسحابه والعودة إلى العاصمة التركية أنقرة.

ونقلت مصادر إعلامية، عن وفد المعارضة السورية، اليوم، قوله إن «مفاوضات سوتشي توقفت وإنه سيعود إلى أنقرة».

ووفق مراسل قناة «الجزيرة»، لا يزال وفد المعارضة السورية في مطار سوتشي منذ وصوله قبل 10 ساعات، أمس الإثنين.

ويطالب وفد المعارضة السورية بإزالة علم النظام السوري من طاولة المباحثات، وسط خلافات أخرى مع الجانب الروسي الراعي الرسمي للمؤتمر، تتعلق بمسألة تعديل الدستور.

وهناك فصائل عديدة من المعارضة السورية أحجمت من الأساس عن المشاركة في المؤتمر، لعدم الاستجابة لمطالب مقدمة إلى الجانب الروسي.

واشترطت هذه المعارضة التي تمثل جانبا من معارضة الشمال، وقف القصف على مدينة «إدلب»، وذلك خلال اجتماع عقد أمس الأول في أنقرة، وضم شخصيات سياسية وعسكرية برعاية تركية للبحث في تفاصيل المشاركة بالمؤتمر.

وكانت تركيا أعطت تطمينات للمعارضة بأنها لن تمارس أي ضغوط عليها في المؤتمر، وأبلغت وفد المعارضة بأن روسيا وافقت على مطالبته بتغيير شعار المؤتمر الذي كان يضم علم النظام السوري فقط.

ويصل العدد النهائي للشخصيات الحاضرة في المؤتمر إلى نحو 300 شخص موزعة بين أنقرة (ما بين 50 و70 شخصية) وجنيف (50 شخصية) والقاهرة (29 شخصية) ودمشق (44 شخصية من معارضة الداخل بالإضافة إلى عدد آخر يمثل مقربين من النظام).

ووصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، أمس الإثنين، إلى سوتشي للمشاركة في أعمال الحوار الوطني السوري.

ومن المقرر أن يترأس «دي ميستورا» لجنة ستتشكل خلال المؤتمر لوضع مسودة دستور جديد لسوريا.

كانت الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة قررت الجمعة الماضي عدم المشاركة في مؤتمر سوتشي، لكن موسكو قالت إنها تعول على أن تغير المعارضة موقفها.

وبالإضافة إلى هيئة المفاوضات برئاسة «نصر الحريري»، أعلن أكثر من أربعين فصيلا في المعارضة رفض المؤتمر ونتائجه.

وضمن هذا السياق، عقدت الأحد في عدد من المحافظات السورية مؤتمرات متزامنة رافضة لمؤتمر الحوار الذي دعت له موسكو، حيث أكد المجتمعون مقاطعتهم للمؤتمر، ورفضهم التام لمخرجاته.

وكانت القاعدة العسكرية الروسية في حميميم، هددت المعارضة السورية، بإجراءات على الأرض بعد رفضها المشاركة في مؤتمر سوتشي.

ويغيب عن المؤتمر عدد من أبرز فصائل المعارضة، وأمريكا وفرنسا، بينما يشارك المبعوث الدولي «ستيفان دي ميستورا» في المؤتمر مكلفا من الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش».

  كلمات مفتاحية

مؤتمر سوتشي المعارضة السورية روسيا تركيا بشار الأسد ستفان دي ميستورا