كاتب سعودي: على المملكة أن تقود الأحداث أو تغادر اليمن

الأربعاء 31 يناير 2018 10:01 ص

خير الكاتب والمحلل السياسي السعودي «سليمان العقيلي»، بلاده بين قيادة الأحداث في اليمن أو المغادرة.

وغرد «العقيلي» عبر صفحته على «تويتر»، قائلا: «المأمول أن تعود السعودية لقيادة الأحداث أو تغادر اليمن وتجعل الآخرين يتحملون المسؤولية أمام الشعب اليمني والعالم لا أن نتحمل مسؤولية أخطائهم».

 

 

 

 

وشن الكاتب السعودي هجوما على «المجلس الانتقالي الجنوبي» المدعوم إماراتيا، مؤكدا أن ما حدث في العاصمة اليمنية المؤقتة «عدن» هو مؤامرة تستهدف الأمن القومي السعودي.

 

 

 

 

وأضاف: «المعلومات المتوفرة لي أن الضغط السعودي أدى إلى تسليم المتمردين للحكومة الشرعية كل مواقعها ومؤسساتها الرسمية».

 

 


 

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء سيطرت قوالية موالية لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي» على آخر المعسكرات التابعة للقوات الحكومية في عدن بعد يومين من الاشتباكات، ويحاصرون حاليا قصر الرئاسة الذي يضم رئيس الحكومة المعترف بها دوليا «أحمد بن دغر» وعددا من الوزراء.

واندلعت الاشتباكات في العاصمة المؤقتة، الأحد، بعد انقضاء مهلة حددها «المجلس» الساعي لانفصال الجنوب للرئيس «عبدربه منصور هادي» ليقيل حكومة «بن دغر» التي يتهمونها بالفساد وسوء الإدارة، وهو ما تنفيه الحكومة.

وخيم هدوء حذر على العاصمة الموقتة لليمن أمس، بعد وقف للنار سرى خلال ساعات النهار، وأعقب اتصالات أجرتها قيادة التحالف العربي مع الأطراف كافة، حذرت خلالها من استمرار التصعيد العسكري، وتأثيره السلبي على الجبهة الوطنية المعنية بإنهاء الانقلاب «الحوثي» وتحرير العاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الميليشيات.

وأفاد التحالف العربي في بيان أمس بأنه «راقب، بكل أسف، خلال اليومين الماضيين عدم استجابة الأطراف لنداءات التهدئة الصادرة منه، وعليه فإنه يطلب مجددا من الأطراف كافة سرعة إيقاف الاشتباكات فورا وإنهاء المظاهر المسلحة، ويؤكد أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة لإعادة الأمن والاستقرار» إلى عدن.

كما دعا «مكونات الشعب اليمني إلى التركيز على الأهداف الأساسية، وعلى رأسها استعادة الشرعية، وحماية مكونات الدولة، وإعادة الأمن والاستقرار، وحل القضايا عبر الآليات السياسية المتاحة ووفق المرجعيات الثلاث».

وكانت وزارة الداخلية اليمنية جددت دعوتها «العناصر الخارجة على النظام والقانون في العاصمة الموقتة، إلى تغليب مصلحة الوطن والمواطن والاحتكام إلى لغة العقل»، وقالت في بيان إنها «فوجئت باستمرار إطلاق النار من عناصر ما يسمى بالمجلس الانتقالي، على رغم التزام الوحدات العسكرية التام التوجيهات حقنا للدماء وتجنبا للفتنة».

وكانت مصادر سياسية في عدن أكدت أن اتفاقا تم التوصل إليه بين الأطراف المتصارعة خلال اجتماع عقد بحضور قادة قوات التحالف، ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة، وممثلين عن «المجلس الانتقالي» يقضي بوقف إطلاق النار وانسحاب جميع القوات من أحياء المدينة وشوارعها، وعودة القوات إلى ثكناتها، لكن مصادر في «المجلس الانتقالي» نفت عقد أي اجتماع مع مسؤولين في الحكومة الشرعية في مقر قوات التحالف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات اليمن عدن سليمان العقيلي المجلس الانتقالي الجنوبي