«أردوغان» و«بوتين» يشيدان بنتائج مؤتمر «سوتشي» للحوار السوري

الأربعاء 31 يناير 2018 12:01 م

أجرى الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، ونظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، محادثات هاتفية اتفق خلالها الجانبان على أن نتائج مؤتمر «سوتشي» للحوار الوطني السوري تعد «إنجازا مهما».

وذكرت وكالة «الأناضول»، أن اتصالاً هاتفياً جرى بين الرئيسين، تناول مؤتمر «سوتشي» وعملية «غصن الزيتون» في عفرين، والوضع القائم في إدلب.

وبحسب الوكالة، فإن «أردوغان وبوتين اتفقا على أن قرار المشاركين في المؤتمر تشكيل لجنة لتعديل الدستور السوري يعد إنجازا مهما رغم المشاكل التي شابت المؤتمر».

وأمس الثلاثاء، أكد وفد المعارضة السورية قبيل مغادرته مؤتمر «الحوار الوطني» السوري في مدينة «سوتشي» الروسية أنه قرر عدم المشاركة في المؤتمر؛ بسبب عدم تحقيق روسيا للوعود التي قطعتها.

وأشار رئيس وفد المعارضة في مؤتمر «أستانة» الأخير «أحمد طعمة» إلى أنهم «بقوا في المطار رافضين الدخول تحت علم ولافتات النظام»، مضيفا: «قرر الوفد عدم المشاركة في مؤتمر سوتشي ومقاطعته، والعودة إلى أنقرة، بينما سيبقى الوفد التركي في سوتشي، حاملا مطالبنا، ساعيا لتحقيقها».

يذكر أن هناك فصائل عديدة من المعارضة السورية أحجمت من الأساس عن المشاركة في المؤتمر، لعدم الاستجابة لمطالب مقدمة إلى الجانب الروسي.

واشترطت هذه المعارضة التي تمثل جانبا من معارضة الشمال، وقف القصف على مدينة «إدلب»، وذلك خلال اجتماع عقد في أنقرة، وضم شخصيات سياسية وعسكرية برعاية تركية للبحث في تفاصيل المشاركة بالمؤتمر.

وكانت تركيا أعطت تطمينات للمعارضة بأنها لن تمارس أي ضغوط عليها في المؤتمر، وأبلغت وفد المعارضة بأن روسيا وافقت على مطالبته بتغيير شعار المؤتمر الذي كان يضم علم النظام السوري فقط.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مؤتمر سوتشي العلاقات التركية الروسية الحوار الوطني السوري