مقاتلات روسية تقصف مستشفى «أورينت» بريف إدلب السورية

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

استهدفت مقاتلات روسية، اليوم الإثنين، مستشفى «أورينت» في بلدة كفرنبل بمحافظة إدلب، شمالي سوريا، المشمولة ضمن اتفاق مناطق خفض التوتر.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن «فراس جندي»، وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، قوله إنّ القصف لم يوقع ضحايا في الأرواح، لكنه ألحق خسائر كبيرة بالمستشفى وأخرجه من الخدمة.

وقال مسؤول مرصد الطائرات في صفوف المعارضة بإدلب «أبوبحر»، إن «المقاتلة (سوخوي 35) التي قصفت المستشفى، أقلعت من قاعدة حميميم بمحافظة اللاذقية».

وأوضح «أبوبحر» أنّ «المقاتلة لم تتمكن من إصابة المستشفى في الغارة الأولى، وعاودت التحليق فوق المنطقة مجددا، لتتمكن من قصف المستشفى في الغارة الثانية».

ويرتفع عدد الغارات التي نفذتها المقاتلات الروسية والسورية ضدّ المستشفيات في مناطق خفض التوتر، خلال آخر أسبوع، إلى 4 غارات، عقب استهداف مستشفى «أورينت».

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، مساء السبت إسقاط طائرة حربية روسية في إدلب من طراز «سو 25» ومقتل الطيار، موضحة أن «مركز المصالحة الروسي في حميميم يعمل مع تركيا لإعادة جثمان قائد الطائرة».

كما أضافت في بيان لها، أن الطائرة سقطت عندما كانت تحلق فوق منطقة خفض التصعيد في إدلب، مشيرة إلى أن «المعلومات الأولية تؤكد أن مسلحين أسقطوا الطائرة بصاروخ محمول على الكتف».

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن قواتها قصفت بشكل مكثف منطقة سقوط المقاتلة في ريف إدلب.

وتتعرض محافظة إدلب، منذ شهرين لقصف جوي عنيف، أسفر عن مقتل 211 مدنيًا وجرح 447 آخرين خلال يناير/ كانون الثاني وحده.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي، إحدى مناطق «خفض التوتر»، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة، العام الماضي، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 اللاذقية مستشفى أورينت إدلب

ن.تايمز: الأمم المتحدة حاولت حماية مستشفيات سوريا.. وهكذا فشلت