مصر.. حزب «شفيق» يهاجم اتفاقية الغاز مع (إسرائيل)

الأربعاء 21 فبراير 2018 07:02 ص

هاجم النائب المصري «محمد بدراوي»، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق «أحمد شفيق»، اتفاقية الغاز التي أبرمت مؤخرا بين (إسرائيل) وشركات مصرية خاصة بهدف توريده للحكومة، لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.

ووصف «بدراوي» الاتفاقية بأنها «عبث من الحكومة»، وطالب البرلمان بـ«الانعقاد الطارئ لنظر هذه الكارثة»، متابعا: «بهذه الطريقة نعمل على دعم الكيان الإسرائيلى بـ15 مليار دولار من جيوب المصريين»، بحسب موقع «مصر العربية».

وأضاف أن «قانون سوق الغاز الجديد سمح بمشاركة القطاع الخاص، لكن ليس من الحنكة أن تكون أول اتفاقية جراء هذا القانون لكيان مثل (إسرائيل)، وأن تقوم بدور السمسرة لصالح هذا الكيان، فمصر أكبر من أن تكون سمسار فى سوق الغاز».

وقال «بدراوي» إن «الحكومة شريكة فى اتفاق شركات القطاع الخاص والكلام عن أنه شغل شركات خاصة دون علم الحكومة غير صحيح...ويكفي عبث».

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، إن الاتفاق لن يعزز اقتصاد وأمن (إسرائيل) فحسب، لكنه سيعزز أيضا علاقاتها الإقليمية، واصفا الاتفاق بأنه «يوم عيد».

وقال «نتنياهو» إن هذه الأموال ستصرف لاحقا على التعليم، والخدمات الصحية، والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين.

وقالت شركة الطاقة الإسرائيلية «ديليك دريلينج»، في بيان لها، إن «الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين، تمار ولفياثان، وقعوا اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية».

ويقدر احتياطي الغاز في حقل «تمار»، الذي بدأ الانتاج في عام 2013 بنحو 238 مليار متر مكعب (8.4 ترليون قدم مكعب).

أما حقل «لفياثان» الذي اكتشف في عام 2010 ومقرر أن يباشر انتاجه في عام 2019، فيقدر مخزونه بنحو 535 مليار متر مكعب (18.9 ترليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي.

ويأتي توقيع الاتفاقية بعد أيام من افتتاح الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لحقل «ظهر» للغاز الطبيعي، الذي اكتشفته شركة «إيني» الإيطالية عام 2015، ويعد أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في مصر والبحر المتوسط.

وكما فعلت مصر في التسعينات بتصدير الغاز الطبيعي عبر شركة «البحر المتوسط»، لرجل الأعمال المصري «حسين سالم»، يتكرر الأمر ثانيا، حيث تستورد شركة «دولفتيوس» القابضة المصرية، الغاز (الإسرائيلي)، وهي شركة مملوكة لمجموعة من رجال الأعمال، على رأسهم «علاء عرفة»، وهو رجل أعمال في مجال النسيج وأحد المستفيدين من اتفاقية «الكويز» التي تعمل على توثيق العلاقة مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + مصر العربية

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الغاز العلاقات المصرية الإسرائيلية حقل تمار شركة دولفتيوس