كاتب إماراتي: عمان ستصبح عبئا ثقيلا على الخليج

الأربعاء 21 فبراير 2018 02:02 ص

شن الكاتب الصحفي الإماراتي «حميد المنصوري» هجوما لاذعا على سلطنة عمان، زاعما بأن مسقط ستصبح عبئا على دول الخليج الغنية.

وغرد «المنصوري» عبر حسابه بـ «تويتر»، قائلا إن الحالة الاقتصادية التي تعيشها السلطنة ليست جيدة، فـ 40%-60% من الناتج القومي الاجمالي لعمان يعتمد على النفط، مقللا من كفاءة العامل العماني.

وانتقد «المنصوري» المذهب «الأباضي» واصفا إياه بـ«فرقة من الخوارج»، زاعما بأن هناك «رماد لصراع قادم» بينه وبين المذهب السني.

وأضاف الكاتب الإماراتي أن عمان كل عام لديها عجز في الموازنة، مشيرا إلى أن الإمارات هي أكثر دولة تساعد السلطنة.

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها الإمارات غضب العُمانيين، فقبل أسبوع تداول ناشطون عُمانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالوا إنها مأخوذة من أحد كتب المنهج الإماراتي، ادعت أن حضارة «مجان» إماراتية، وليست عُمانية.

وأثارت «الصورة»، غضبا واسعا بين الناشطين العُمانيين، الذين طالبوا المسؤولين العُمانيين بالتحقق مما جرى، وردع من يحاول المساس بحضارة السلطنة.

 

 

وأعرب ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، عن غضبهم من خريطة «مشوهة» نشرتها دولة الإمارات في متحف «اللوفر» الجديد في «أبوظبي».

وبحسب الخريطة التي وضعتها الإمارات في المتحف، فإنها ضمت محافظة «مسندم» العمانية إلى حدودها، فيما أكد الناشطون أن «تغيير الخرائط لا يعني أن باستطاعتكم سلب الأرض وتغيير الجغرافيا».

كما أنها ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الإمارات بسرقة تاريخ وحضارات دول أخرى، فمؤخرا تداول ناشطون بمواقع التواصل صورا من ميناء صلالة توضح مجموعة من الأشجار قيل بأنه يتم نقلها من جزيرة سقطرى إلى الإمارات.

 

 

واتهم الناشطون الإمارات وقاداتها بسرقة هذه الأشجار، ما اعتبروه تعديا على السيادة اليمنية وتشويها للطبيعة والتاريخ.

وتخضع جزيرة سقطرى اليمنية لإشراف قوات إماراتية، وسبق لها تدريب عدد من أبناء محافظة سقطرى تحت مبرر إيجاد قوة أمنية لحماية الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان الإمارات كاتب إماراتي العلاقات الإماراتية العمانية