مصر تفقد 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الكويتية في القطاع السياحي

الاثنين 9 فبراير 2015 05:02 ص

سلطت التسريبات الأخيرة لمكتب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الضوء على مستقبل استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي الست في مصر، التي تعد من أكثر الدول ضخاً للاستثمارات المباشرة في البلاد، حيث يبلغ حجمها نحو 49.722 مليار دولار، حسب الإحصاءات الرسمية.

و بلغت الاستثمارات المباشرة للسعودية 23.2 مليار دولار، والإمارات 11.6 مليار دولار، والكويت 8.7 مليارات دولار، والبحرين 3.7 مليارات دولار، وقطر 2.18 مليار دولار، وعمان 342 مليون دولار، كما بلغت الاستثمارات الخليجية في البورصة المصرية عام 2013 نحو 56.5 مليار جنيه (7.5 مليارات دولار)، حسب إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار الحكومية.

وحسب محللين لـ «العربي الجديد»، فقد أثرت الاضطرابات الأمنية سلباً على الاستثمارات الأجنبية ولا سيما الخليجية.

وتعاني مصر من انفلات أمني وعدم الاستقرار، منذ 4 سنوات عقب ثورة 25 يناير عام 2011، وتصاعدت بعد انقلاب الجيش الذي أطاح بالرئيس السابق «محمد مرسي»، في 3 يوليو/تموز 2013، ما أثر سلباً على مختلف القطاعات الاقتصادية.

و من جانبه قال مسؤول بارز في وزارة السياحة المصرية، لـ «العربي الجديد»، أمس، إن شركة «الخرافي» (المملوكة لورثة رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي) تعتزم التخارج من المشروعات السياحية الفندقية على المدى القصير والبالغة 1.5 مليار دولار، على أن يستتبع ذلك التخارج من كل المشروعات في النشاط المملوكة لهم في ظل تهاوي حركة السفر الوافدة لمصر على مدار 4 سنوات على عدة مراحل.

وذكر المسؤول أن الخرافي عرض 3 فنادق للبيع ضمن أربع فنادق، يمتلكها في منطقة مرسى علم جنوب شرق البحر الأحمر.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن المفاوضات الجارية في مراحلها الأخيرة بين شركة مرسى علم للمشروعات السياحية، إحدى شركات«الخرافي» في مصر التي تعمل في السياحة وبنك سي آي بي (بنك دولي خاص يعمل في مصر).

وأضاف «الطاقة الاستيعابية للفنادق الثلاثة 700 غرفة، ويتبقى مشروع المارينا، إلى جانب مطار مرسى علم، ومشروع وحدات الإسكان السياحي».

ووفقاً للمسؤول تبلغ استثمارات «الخرافي» في المنطقة 1.5 مليار دولار، وتعد من أكبر الاستثمارات الأجنبية في القطاع.

وقال إن الشركة عرضت الفنادق الثلاثة منذ شهر، لعدم قدرتها على استمرار الخسائر على مدى الأربع سنوات الماضية وتلقت عرضا بقيمة 125 مليون دولار.

وتواجه السياحة المصرية انخفاضا في الدخل على مدار السنوات الماضية، بلغ في 2013 نحو 5.9 مليارات دولار ثم تحسن قليلا في العام الماضي إلى 7.5 مليارات دولار، إلا أنه بحسب المسؤول «لم يصل إلى دخل القطاع في 2010 والذي حقق فيه 12.5 مليار دولار».

ويرى المسؤول في وزارة السياحة أن تخارج «الخرافي» من الاستثمارات السياحية بمصر ضربة كبيرة للقطاع «ولا يمكن القبول بمبرر أن المستثمر سيبيعها لمستثمر آخر، حيث إن الشركة تحقق خسائر وعرض الشراء الوحيد لبنك خاص يسعى لاستيفاء مستحقاته».

وتبلغ قيمة الاستثمارات السياحية التي تنوي القاهرة طرحها 5.2 مليارات جنيه ضمنها 3 مشروعات في منطقة مرسى، ويرى المسؤول أن خروج مستثمر خليجي في الظروف الراهنة يزيد الأمور صعوبة.

وقال إنه بتخارج «الخرافي» من المنطقة فإن ضخ 3 مليارات جنيه لإنشاء 6 فنادق، بطاقة استيعابية 1800 غرفة بات مهدّداً رغم تأكيدات مسؤول في شركة مرسى علم أن استثمارات الشركة باقية.

وتابع المسؤول في وزارة السياحية قائلاً «إن بعض استثمارات الشركة باقية مثل المطار، ومدة امتيازه 40 عاماً إلى جانب وحدات الإسكان السياحي الذي ستبيعه الشركة بمجرد الانتهاء منه».

وأضاف، أن رجل الأعمال الكويتي «ناصر الخرافي» كان ينظر للاستثمار بمصر نظرة خاصة، ولكن الوضع تغير بعد أربع سنوات من الانحسار السياحي ولا يبدو بريق في الأفق.

وتعوّل القاهرة على جذب استثمارات خليجية، خاصة من الكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة عبر طرح فرص استثمارية بالقطاع على مؤتمر المانحين بشرم الشيخ في شهر مارس /أذار المقبل.

 

 

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر

2015 في عيون «ستراتفور» (2\2): الخليج إلى الأمام .. اليمن مشتعل .. و«السيسي» في مواجهة الجهاديين

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

مصر تعتزم التراجع عن إعفاء السياح الروس من رسوم التأشيرة

مسؤول إيراني: الكويت وجنوب أفريقيا أبدتا رغبة في الاستثمار بطهران

7 مليارات دولار إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر

‏⁧‫مصر‬⁩ توقع اتفاق قرض مع «الكويتي للتنمية» بـ 108 مليون دولار لتمويل محطة للكهرباء