«ماتيس» يبدأ الأحد أول زيارة لسلطنة عمان

الجمعة 9 مارس 2018 04:03 ص

يصل وزير الدفاع الأمريكي، «جيمس ماتيس»، الأحد، إلى سلطنة عمان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، حسب ما أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن «ماتيس» سيلتقي خلال الزيارة (غير معلنة المدة) مع الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بالسلطنة «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي». 

وترتبط سلطنة عمان والولايات المتحدة بعلاقات قوية تعود إلى عام 1933؛ حيث وقعتا معاهدة صداقة تعد واحدة من أولى المعاهدات الأمريكية مع الدول العربية.

ومن المقرر أن يعقد الجانبان، خلال اللقاء، جلسة مباحثات رسمية تتناول التعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حسب المصدر ذاته الذي لم يذكر تفاصيل أخرى.

يشار إلى أن «البوسعيدي» زار الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي؛ حيث بحث مع قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، «جوزيف فتيل»، مجالات التعاون العسكري بين البلدين.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أجرى وزير الدفاع الأمريكي جولة شملت مصر والأردن وباكستان والكويت؛ «لتجديد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بالشراكة في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا وجنوب آسيا».

كان «ماتيس» أجرى في أبريل/نيسان 2017 جولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شملت السعودية وقطر ومصر و(إسرائيل)، وبحث خلالها القضايا الخاصة بقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» فى سوريا والعراق.

وكانت تلك أول جولة له بالمنطقة منذ توليه مهام منصبه في يناير/كانون الثاني من العام ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا ماتيس سلطنة عمان البوسعيدي