العاهل السعودي يسافر إلي المغرب وينيب ولي العهد عنه

الجمعة 23 مايو 2014 11:05 ص

الخليج الجديد - وكالات

قال الديوان الملكي السعودي أن الملك «عبد الله بن عبدالعزيز»، غادر المملكة في زيارة خاصة إلى المغرب يوم الثلاثاء 20 مايو/أيار ، وأناب عنه أخيه ولي العهد، الأمير «سلمان بن عبدالعزيز» لإدارة شؤون البلاد أثناء غيابه.

 وجاء نصا في بيان الديوان الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “نظرا لعزمنا بمشيئة الله على السفر خارج المملكة هذا اليوم الثلاثاء ... فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير «سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة”.

وكان الملك «عبد الله» قد أمضى بعض الوقت في المغرب العام الماضي أيضا، في عطلة خاصة قبل أن تضطره تطورات الأزمة السورية لقطع الإجازة.

كما أكدت الوكالة، أن الملك التقى في المطار قبيل مغادرته البلاد، برئيس وزراء لبنان «تمام سلام» والوفد الوزاري المرافق دون المزيد من التفاصيل.

و قالت الوكالة في وقت لاحق إن العاهل السعودي - الذي يقارب 91 عاما - غادر البلاد إلى المغرب من مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر حيث كان يقيم منذ الشهر الماضي كما جرت العادة في الصيف.

في حين أشار تقرير لرويترز حول الموضوع، بقلة ظهور الملك في الآونة الأخيرة، ورجوع ذلك إلى تدهور حالته الصحية، حيث كان التلفزيون السعودي قد عرض في وقت سابق في الأيام الأخيرة  لقطات للعاهل السعودي الذي أتم عامه التسعين هذا العام بعد ان رأس اجتماعا لمجلس الوزراء للمرة الاولى منذ شهور، فضلا عن ظهوره بأنبوب التنفس الصناعي خلال لقائه مع الرئيس الأميركي «باراك أوباما» فى أبريل/نيسان الماضي.

في حين ترأس ولي العهد الأمير «سلمان» – والبالغ من العمر 76 عاما ويعاني من مرض ألزهايمر- غالب الجلسات الإجتماعات الأسبوعية لمجلس الوزراء السعودي.

يُذكر أن الملك أجرى عدة عمليات جراحية في السنوات القليلة الماضية، منها عملية في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 أبقته في المستشفى قرابة شهر.

  كلمات مفتاحية

من المستفيد من إشاعة أنباء حول تدهور صحة العاهل السعودي؟