الاستخبارات الأمريكية والبريطانية تجسست على مليارات الهواتف

السبت 21 فبراير 2015 05:02 ص

قال موقع إخباري متخصص في التحقيقات الاستقصائية إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية استخدمت التسلل الالكتروني للوصول الى أنظمة اكبر شركة في العالم لإنتاج بطاقات الهاتف المحمول الذكية.

وأضاف الموقع أن هذا سمح لها بالمراقبة المحتملة للمكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد الالكتروني لمليارات من مستخدمي الهاتف المحمول على مستوى العالم.

واذا تأكد التسلل المزعوم لأنظمة شركة جيمالتو فإنه سيوسع نطاق ما يعرف باسم أساليب المراقبة الجماعية المتاحة لأجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية بحيث لا تقتصر على البريد الالكتروني وسجلات استخدام الانترنت كما اتضح فيما سبق لكنها ستشمل ايضا اتصالات الهاتف المحمول.

وقالت الشركة الفرنسية الهولندية يوم الجمعة إنها تحقق في ما اذا كانت وكالة الأمن القومي الأمريكية وهيئة الاتصالات الحكومية البريطانية قد تسللتا الى أنظمتها لسرقة مفاتيح الشفرات التي تكشف الإعدادات الأمنية لمليارات الهواتف المحمولة.

وقد يسبب التقرير الذي نشره موقع انترسبت ويستشهد بوثائق سربها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية ادوارد سنودن حرجا لحكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا. وهو يفتح جبهة جديدة في الخلاف بين النشطاء المدافعين عن الحريات المدنية وأجهزة المخابرات التي تقول إن مواطنيها يواجهون تهديدا خطيرا يتمثل في هجمات الجماعات المتشددة مثل الدولة الإسلامية.

ويأتي هذا بعد أسابيع من حكم أصدرته محكمة بريطانية وقضت بأن هيئة الاتصالات الحكومية خالفت القانون حين اطلعت على بيانات عن الملايين في بريطانيا جمعتها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقال متحدث باسم الهيئة يوم الجمعة إنها لا تعلق على الأمور الخاصة بالمخابرات. ولم يتسن على الفور الاتصال بوكالة الأمن القومي الأمريكية للتعليق.

وقالت شركة جيمالتو "نتعامل مع ما نشر بجدية شديدة وسنكرس كل الموارد اللازمة لإجراء تحقيق شامل وفهم نطاق هذه التقنيات رفيعة المستوى."

  كلمات مفتاحية

مصر سي آي إيه الاستخبارات البريطانية شرائح الهواتف المحمولة مراقبة المستخدمين شركة جيمالتو شركة اتصالات إيه تي أند تي تي موبايل تشينا موبايل سوفت بانك

الاستخبارات الأمريكية والبريطانية اخترقتا أكبر شركة لشرائح الهواتف المحمولة

«الدولة الإسلامية» يخترق موقعي صحيفة «الاتحاد» وقناة «أبوظبي»

أحداث باريس تسلط الضوء على قصور قدرات وكالات التجسس

الأطباق الطائرة في الخمسينات والستينات لم تكن سوى طائرة تجسس أمريكية

وزير خارجية ايطاليا: أساليب الاستخبارات الأمريكية ”غير مقبولة“

الاستخبارات الأمريكية تجري تعديلات واسعة وتحول تركيزها إلى عمليات الإنترنت

«سي إن إن»: قراصنة روس اخترقوا حواسيب الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض

«ويكيليكس»: الاستخبارات الأمريكية تجسست على «ميركل» و«بان كي مون»

«مايكروسوفت» تقاضي الحكومة الأمريكية بسبب تجسسها على زبائنها

روسيا تتحدى أمريكا وتطور نظم الهواتف الذكية

مسؤول سابق في الاستخبارات الفرنسية: واشنطن تجسست على الإليزيه في 2012

مستخدمو «سيغنال» يتمكنون قريبا من استعمال صور ونصوص البروفايل