"وليد أبو الخير" لا يعترف بالمحاكمة ويرفض الاستئناف على قرار حبسه

الأربعاء 9 يوليو 2014 08:07 ص

راديو سوا - الخليج الجديد

كشفت «سمر بدوي»، زوجة الناشط السعودي «وليد أبو الخير»، أنه لن يستأنف حكم المحكمة الجزائية في جدة الذي يقضي بسجنه 15 عاما ومنعه من السفر وتغريمه 200 ألف ريال سعودي. وقالت بدوي في مقابلة هاتفية مع موقع «راديو سوا» أمس الثلاثاء أن أبو الخير «لا يعترف بشرعية المحكمة الجزائية جملة وتفصيلا ولن يستلم صك الحكم».

كما اتهمت المحكمة بأنها «تنفذ أوامر وزارة الداخلية» وأن الغرض من أحكامها هو إخراس نشطاء حقوق الإنسان السعوديين.

وكانت المحكمة الجزائية قد أدانت أبو الخير الأحد بـ«السعي لنزع الولاية الشرعية، والإساءة للنظام العام في الدولة، وتأليب الرأي العام وانتقاص السلطة القضائية وإهانتها، وتشويه سمعة المملكة باستعداء المنظمات الدولية ضدها، والقدح علنا في القضاء الشرعي».

وقالت بدوي إن المحكمة «ضربت بمعايير حقوق الإنسان الدولية التي صادقت عليها السعودية عرض الحائط»، وتساءلت عن «الإرهاب» الذي ارتكبه أبو الخير ليكون أول ناشط سياسي يحاكم بموجب قانون الإرهاب.

وأضافت أن زوجها لم يدع إلى إسقاط النظام أو القيام بأعمال عنف بل يمارس نشاطه الحقوقي بشكل سلمي، و«المشكلة هي في الحكومة السعودية "غير المستعدة" للإصلاح السياسي». فيما تنحصر مطالب أبو الخير، حسب زوجته في إقامة «ملكية دستورية وبرلمان منتخب وإصلاح نظام الحكم».

وأفادت منظمة العفو الدولة بأن الحكم ضد أبو الخير «دليل مخيف» على أن قانون الإرهاب سيستخدم لقمع المعارضين السياسيين.​ وكانت منظمات حقوقية عديدة منها «هيومن رايتس ووتش» ومنظمة العفو الدولية طالبت السلطات السعودية مرارا بفض المحكمة الجزائية المتخصصة.

 من جانبه أصدر «مرصد حقوق الإنسان في السعودية» الذي يرأسه أبو الخير، بيانا انتقد فيه إغفال وكالة الأنباء السعودية عند نشرها خبر صدور الحكم وتعميمه على الصحف في «خطوة نادرة» على حد قوله، ذكر اعتراض أبو الخير على شرعية المحاكمة ورفضه استلام صكها أو تقديم لائحة اعتراضية، وقال المرصد إن الهدف من ذلك هو «التغطية على العوار الكبير الذي اعترى المحاكمة».

وأعربت الولايات المتحدة بدورها عن انزعاجها من الحكم الصادر ضد أبو الخير. حيث قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وضعية الناشط الحقوقي أبو الخير ستدرج في تقرير حقوق الإنسان حول السعودية، لتجدد واشنطن نداءها الدائم للحكومة السعودية باحترام معايير حقوق الإنسان الدولية.

وفي فبراير/شباط الماضي، انتقد وزير الخارجية «جون كيري» خلال تقديمه للتقرير السنوي لحقوق الإنسان عبر العالم استهداف الحقوقيين والقادة الليبراليين في السعودية.

وكانت السلطات السعودية أصدرت حكما في مايو/أيار الماضي، على الناشط «رائف بدوي» بالسجن عشر سنوات والجلد ألف جلدة والغرامة مليون ريال بدعوى «الإساءة إلى الإسلام».

 

طالع أيضا:

- أبوالخير : الله يحكم بيننا .. ومغردون: هل يأمن الظالمون إمهال الله لهم 15 سنة؟!

زوجان في طليعة المدافعين عن حقوق الإنسان بالسعودية

 
 
 
 

  كلمات مفتاحية

«سمر بدوي» تطالب بإدانة الحكومة السعودية وسرعة الإفراج عن «وليد أبو الخير»

سجن 4 سعوديين من سنة إلي 3 سنوات بتهم تتعلق بالإرهاب

«سمر بدوي» تنشر صورة «وليد أبوالخير» وابنته بمناسبة مرور 7 أشهر على حبسه

السعودية واستغلال «داعش» للتضييق على الحريات العامة

«سمر بدوي»: رجال الأمن ضربوا زوجي في زنزانته حتى فقد الوعي

القضاء السعودي يشدد عقوبة الناشط الحقوقي «وليد أبو الخير» ويرفعها إلى 15 عاما!

على خطى نظيره المصري .. القضاء السعودي أداة لقمع المعارضة السياسية

السعودية: وليد أبو الخير لم يعتذر .. فعوقب بالسجن 15 عاماً 

«مجتهد»: الداخلية ابتزت «أبو الخير» إما الاعتذار والاعتراف بكونه إرهابيا أو تشديد الحكم!

«سمر بدوي»: سأستمر في النضال من أجل زوجي وأخي

محكمة سعودية متخصصة في قضايا ”الإرهاب“ تؤيد الحكم بسجن «وليد أبو الخير» 15 عاما

الناشط السعودي «وليد أبو الخير» ينال من محبسه جائزة حقوقية دولية

3 سنوات على اعتقال «أبو الخير» بالسعودية وباقي 12.. والتهمة: الدفاع عن حقوق الإنسان