ترامب للملك سلمان: لا يمكنك البقاء أسبوعين دون دعمنا

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 02:10 ص

واصل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تصريحاته المسيئة للسعودية، معتبرا أن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يمكنه البقاء أسبوعين بدون الحماية الأمريكية.

وقال "ترامب" أمام تجمع انتخابي في ساوثافن بمدينة مسيسبي، أمس الثلاثاء: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك سلمان، لكني قلت: أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء أسبوعين من دوننا، عليك أن تدفع لجيشك".

الرئيس الاميركي دونالد ترمب امام تجمع انتخابي لأنصاره في ميسيسبي قبل قليل: أبلغت الملك سلمان انه قد لا يمكنك البقاء هناك اسبوعين من دوننا .. نحن نحميك.. عليك الدفع مقابل جيشك. pic.twitter.com/iTNh9XRfV3

— Zaid Benjamin (@zaidbenjamin) October 3, 2018

 

ولم يذكر "ترامب" متى قال ذلك للعاهل السعودي، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز".

وقبل أيام، أدلى "ترامب" بتصريح مشابه في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا، حيث قال: "تحدثت هاتفياً وبشكل مطول مع العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وقلت له إنك تمتلك تريليونات من الدولارات، والله وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة في حال تعرضت لهجوم".

وتابع: "قلت له: أيها الملك، ربما لن تكون قادراً على الاحتفاظ بطائراتك؛ لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

وأضاف "ترامب": "نحن ندعم جيوشهم؛ لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعاً صعباً وخطيراً مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية فلماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل".

 

 

وسبق أن طالب "ترامب" السعودية بدفع الأموال لبلاده مقابل حمايتها، ووصف المملكة بـ"البقرة الحلوب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب الملك سلمان حماية أمريكية العلاقات السعودية الأمريكية البقرة الحلوب