هل التضخم في الإمارات تحت السيطرة؟

الأحد 19 أبريل 2015 06:04 ص

كنّا نعتقد، أو هكذا يفترض، أن يكون التضخم في الإمارات انخفض أو في طريقه للانخفاض في العام الماضي وهذا العام، لكن الأرقام التي تصدرها مراكز الإحصاء تشير إلى عكس ذلك تماماً، فمعدل التضخم في أبوظبي ودبي بات يفوق 4% على أساس سنوي مقارنة بمعدل تراوح بنحو 3% في الفترة المماثلة أي أن الزيادة تتخطى الثلث خلال عام.

اعتقادنا كان مبنياً على مجموعة معطيات، أبرزها قوة الدرهم المرتبط سعرياً بالدولار، حيث حقق مكاسب كبيرة خلال فترة امتدت على مدار أكثر من ستة أشهر، وهذا الارتفاع لم يكن عادياً بل كبيرا في مقاييس العملات حيث زادت قوته الشرائية أمام العملات الرئيسية بأكثر من 20% ما يعني أن القيمة السعرية للواردات من أكثر من ثلث العالم يفترض أنها انخفضت وهو ما لم يلمسه المستهلك. 

الأمر الآخر الذي ذهب إليه اعتقادنا يتعلق بأسعار المواد الخام التي انخفضت هي الأخرى بسبب ضعف الطلب والإنتاج الصناعي العالميين، أي أن تكلفة إنتاج مصانعنا الوطنية يفترض أن تنخفض هي الأخرى عن مستوياتها السابقة، وهو ما لم يحدث، بل استمرت أسعار منتجاتها بالارتفاع، مع الإشارة إلى تراجع أسعار النفط إلى النصف. 

أيضاً إذا نظرنا لتقارير شركات العقار التي أفادت أن الإيجارات أخذت طريقها إلى التراجع في معظم مدن الدولة، فإن ذلك لم يحصل ويبدو أن أرقامها لا تقارب الواقع الذي يشير طبقاً للإحصاءات الرسمية إلى أن مؤشر السكن واصل ارتفاعه بقوة ما أثر بقوة في المستوى العام للتضخم في البلاد حيث يشكل السكن أكثر من ثلث إجمالي مؤشر التضخم. 

آخر تقرير لمركز إحصاء دبي يفيد أن التضخم في الإمارة ارتفع خلال العام المنتهي في الربع الأول 3.4%، أما الأبرز فيما جاء بالتقرير أنه باستثناء «الطعام والمشروبات» التي تراجعت بنسبة 1.37% و«الترفيه والثقافة» 0.5%، فإن جميع مكونات التضخم زادت، وكانت الزيادة الرئيسية في بند السكن والمياه والكهرباء التي تشكل 43% من المؤشر حيث قفزت خلال عام 7.5%، ومع عدم وجود زيادة معلنة في الكهرباء والماء فإن الزيادة 9%. 

يظهر التقرير أيضاً ان أسواق التجزئة بمختلف أنواعها واصلت القفزات السعرية، فالألبسة ارتفعت 8% والأثاث والتأثيث 10% والسلع والخدمات 7.2% والمطاعم والفنادق 3% والاتصالات 3.2%، أما التعليم فكان نصيبه من الارتفاع 6.2%.

هذه بعض معطيات التضخم، فهل هو تحت السيطرة عندما يزيد على 4% أم أنه غير ذلك لا سيما إذا ما عرفنا أن نمو اقتصادنا هو بحدود الـ4% ؟!

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات التضخم الاقتصادي مركز إحصاء دبي التضخم دبي

استثمارات الإمارات في الخارج تتجاوز 217 مليار دولار في 10 سنوات

الإمارات تحقق أعلى معدل تضخم بين دول «مجلس التعاون» في 2014

أبو ظبي: ارتفاع التضخم 4% هذا العام

معدل التضخم في دول التعاون الخليجي يترواح بين 1.06 و3.8%

ارتفاع معدل التضخم في الإمارات إلى 2.4% خلال أغسطس

المركزي الإماراتي: قروض القطاع الخاص تقفز إلى 246 مليار دولار

وزير مالية الإمارات يشدد على نهج الشفافية والإفصاح في السياسات المالية

استقطاب الكفاءات والمحافظة عليها من أبرز تحديات الرعاية الصحية في الإمارات

الإمارات تحتل المركز 12 عالميا في تقرير التنافسية العالمية لعام 2015

صفر فائدة ... صفر تضخم!

استثمار المؤسسات والأجانب في سوق دبي يتجاوز 2 مليار درهم خلال 5 أشهر

التضخم في دول الخليج .. الإمارات الأعلى تليها الكويت وتراجع المعدل في عمان

الناتج المحلي لأبوظبي يتجاوز 260 مليار دولار في 2014

التضخم بأبوظبي ينخفض 0.8%

وصل إلى 7 آلاف دولار.. الإمارات تضاعف الدعم الشهري لمحدوي الدخل