مسؤول سوداني: دولة عرضت علينا المساعدات مقابل مقاطعة قطر

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 08:12 ص

قال القيادي في حزب المؤتمر الحاكم "محمد مصطفى الضو"، إن دولة -لم يسمها- عرضت على بلاده مساعدتها في معالجة أزماتها مقابل قطع العلاقات مع قطر وتركيا وإيران.

وأكد أن بلاده تلقت عروضا من إحدى الدول بمدها بالدقيق والوقود، مقابل قطع علاقاتها مع قطر وتركيا وإيران و"الإخوان المسلمون"، وفقا لصحيفة "السودان اليوم".

وتشهد العلاقات السودانية القطرية تطورا ملحوظا، وزيارات متبادلة بين المسؤولين في البلدين.

يشار إلى أن الخرطوم رفضت الضغوط السعودية والإماراتية لضم السودان إلى دول الحصار، عقب اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017.

وسبق أن أعلن السودان دعمه لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، على خلفية قيام 4 دول عربية (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر)، بمقاطعة قطر؛ بدعوى "دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة مرارا.

وتستثمر قطر بما قيمته 1.5 مليار دولار في السودان، عبر 40 مشروعا زراعيا وسياحيا وعقاريا، وفقا لبيانات سودانية رسمية.

ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد عدة مدن في السودان مظاهرات؛ احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية، وأسفرت حتى اليوم عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصًا.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

  كلمات مفتاحية

السودان قطر العلاقات القطرية السودانية