إيطاليا تدعو حفتر لسحب قواته ووقف العمليات العسكرية في طرابلس

الاثنين 15 أبريل 2019 11:04 ص

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي، "جوزيبي كونتي" اليوم الإثنين، عن أمله في انسحاب قوات الجيش الليبي تحت قيادة "خليفة حفتر" من جنوب العاصمة طرابلس.

وأضاف، في أعقاب لقاء في روما مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن": "إننا نريد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا". 

وتابع: "النزاع المسلح ليس هو الحل، فلدينا استراتيجية محددة، لأننا نريد حلاً سياسياً لأجل ليبيا".

وخلص "كونتي" إلى القول: "إننا نتابع التطورات في ليبيا بشكل مستمر، ونحن قلقون لأن علينا أن نحول بشكل تام دون أن إمكانية أن يستمر هذا النزاع المسلح".

من جهته، أعرب وزير الخارجية القطري عن قلق بلاده من التصعيد العسكري الخطير الذي يقوده "حفتر"، لافتا إلى أن مثل هذه التصرفات لا تأخذ المصلحة الوطنية العليا للشعب الليبي في الحسبان، وسيكون لها تداعيات وخيمة على الصعيدين المحلي والدولي.

وشدد على ضرورة احترام الميليشيات العسكرية للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وتوقفها فورا عن المحاولات العابثة لعرقلة جهود إتمام الحوار الليبي الجامع.

وفي بيان مشترك أكد وزير الخارجية القطري ورئيس الوزراء الإيطالي على "أهمية التنسيق الدولي لدعم التعايش والسلام والاستقرار في ليبيا بما يحقق مصلحة الشعب الليبي ويضعها فوق كل اعتبار".

وأطلق "حفتر"، الذي يقود الجيش في الشرق، في 4 أبريل/نيسان الجاري، عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس في خطوة أثارت استنكاراً دولياً واسعاً.

وجاء ذلك التصعيد العسكري من جانب "حفتر" مع تحضير الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار في مدينة غدامس الليبية (جنوب غرب)، بين يومي 14 و16 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خريطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ 2011 تشهد ليبيا صراعاً على الشرعية والسلطة يتمركز حالياً بين حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، في طرابلس (غرب)، وقائد قوات الشرق "خليفة حفتر"، الذي يدعمه مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية