إيرادات الموانئ السعودية تتجاوز المستهدف بزيادة 22% خلال العام الماضي

السبت 20 يونيو 2015 11:06 ص

تجاوزت إيرادات «المؤسسة العامة للموانئ» في السعودية ما كان مستهدفا خلال العام المالي 1435-1436هـ بنحو 22%، وفق التقرير السنوي للمؤسسة.

التقرير الذي نشرت خلاصته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، بين أن إيرادات المؤسسة خلال العام المالي 1435/1436هـ بلغت 4.036 مليار ريال محققةً زيادة بنسبة 22% عما كان مقدرا لها في خطة التنمية لنفس العام وهو 3.318 مليار ريال، فيما انخفضت بنسبة 1.3% عن مثيلتها في العام السابق التي كانت 4.091 مليار ريال.

ولفت التقرير إلى أن المجموع الكلي لكميات البضائع، التي ناولتها موانئ المملكة التجارية والصناعية التسع الرئيسة خلال العام المالي 1435/1436 هـ، بلغ 210 ملايين طن وزني من البضائع (عدا النفط الخام) بزيادة بنسبة 7.90% عن الكمية المناولة في العام السابق، وبزيادة 7.2% عن الكمية المستهدفة في السنة الرابعة من خطة التنمية التاسعة.

واعتبر أن «الموانئ أصبح لها دور أكبر من دورها التقليدي في مناولة البضائع، وامتد إلى تقديم خدمات مساندة تدعم إمكانات الموانئ، من خلال الاستثمارات الهائلة التي تضخ في قطاعات الموانئ، إضافة إلى دورها في جذب عدد من الخطوط الملاحية العالمية وتنشيط الحركة التجارية والصناعية بمناطقها المحلية».

وتشرف المؤسسة العامة للموانئ في السعودية على عدد من الموانئ الرئيسية التي تقدم خدماتها لمختلف القطاعات الحكومية والخارجية والتجار والمستوردين، وهذه الموانئ متخصصة لأنشطة صناعية وتجارية تسهم في تسهيل حركة استيراد وتصدير البضائع لتلبية العرض والطلب المتلازم لحاجات المستهلكين ولاحتياجات السوق المحلية.

ويوجد في السعودية تسع مواني رئيسية كبرى هي:  «ميناء جدة الإسلامي»، و«ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام»، و«ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل»، و«ميناء الملك فهد الصناعي بينبع»، و«ميناء الجبيل التجاري»، و«ميناء ينبع التجاري»، و«ميناء جازان»، و«ميناء ضبا»، و«ميناء رأس الخير».

(1 دولار أمريكي  = 3.75 ريال سعودي)

  كلمات مفتاحية

الموانئ السعودية المؤسسة العامة للموانئ السعودية استثمار

السعودية تحدد 100 فرصة استثمارية بقيمة 344 مليار دولار

توقعات بارتفاع الطلب على منتجات النفط بالسعودية في الصيف لتلبية استهلاك الكهرباء

حجم الاستثمارات الصناعية في السعودية يتجاوز تريليون ريال

30 مليار دولار لتطوير الموانئ السعودية خلال 5 سنوات

السعودية تعتزم إنشاء ميناء جديد بمنطقة «الليث» بمساحة 43 مليون متر مربع

60% من حركة بضائع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمر عبر الإمارات

السعودية تعتزم رفع طاقة «ميناء جدة» إلى 7.3 ملايين حاوية سنويا