نجل الكاتب السعودي «زهير كتبي» يناشد الملك «سلمان» الإفراج «العاجل» عن والده

الأربعاء 15 يوليو 2015 02:07 ص

ناشد الدكتور «جميل كتبي»، نجل الكاتب والإعلامي السعودي «زهير كتبي»، العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الإفراج «العاجل» عن والده أو إخضاعه لمحاكمة عادلة، ومعاملته معاملة حسنة.

جاء ذلك في عدة تغريدات لـ«جميل» على «تويتر»، بدأها بقوله: «سيدي خادم الحرمين، الملك سلمان حفظه الله، تم اليوم اعتقال والدي في الـ7.30 ص عن طريق فرقه مكونه من 6 سيارات بطريقه فجه وغليظة تشبه الاختطاف ،عبر رجال غير معروفين وجوههم مغطاه، لم يعرفوا بأنفسهم أو الجهة التابعين لها، ظننت حينها أن والدي إرهابي أو مجرم».

واستدرك: «علما سيدي أن والدي يعاني من عدة أمراض مزمنة وعضوية يأخذ بسببها الكثير من الأدوية، لذلك أناشدكم مولاي محاسبة كل من شارك في ذلك».

واستمرارا في مناشدته للعاهل السعودي، أضاف «جميل»: «سيدي لقد رأينا من مقامكم علامات كثيرة تدل بأنكم لا ترضون أن يعامل أي مواطن بهذه الطريقة المهينة والتي لا تتوافق مع سياساتكم، ولهذا مولاي خادم الحرمين فإني أحمل من قاموا باعتقاله المسؤولية أمام الله وأمامكم إذاحدث له أي مكروه يهدد حياته ويضر بصحته».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك مولاي فإنهم لم يذكروا لنا إلى أين سيؤخذ وماهي التهمة الموجة له، مما يجعل الاعتقال غريب قانونيا وأخلاقيا».

ومضى «جميل» في تغريداته، قائلا: «أتمنى من مقامكم في هذا الشهر الفضيل توجيه الجهات المعنية بمعاملته بطريقه إنسانية، فوالدي مخلص لدينه ووطنه ومليكه».

واختتم «جميل» تغريداته قائلا: «أخيرا سيدي فإني ألتمس عطفكم وطيبة قلبكم وعدلكم بأن يتم الإفراج عنه حالا أو محاكمته محاكمة عادلة وعلنية كي لا يقع عليه الظلم، فأنتم سيدي من قال بأن الدولة تكفل حرية التعبير، ووالدي يعبر عن رأيه لما فيه مصلحة الوطن».

وكانت السلطات السعودية، ألقت صباح اليوم الأربعاء، القبض على «زهير كتبي»، بحسب تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، وأفادت تغريدة أخري قبل ساعات قليلة أنه تم نقله من سجن المباحث بمكة المكرمة إلي سجن بريمان بجدة.

وكان «كتبي» قال على حسابه بـ«تويتر»، قبل ساعات من القبض عليه: «الآن حجبت مدينة الملك عبدالعزيز موقعي الرسمي دون سابق إنذار أو أي إجراء رسمي، هل من حق الوزارة ممارسة هذا القمع، ولماذا هذا التصعيد السريع؟».

وأضاف: «صدرت توجيهات من جهات عليا بإيقافي عن الكتابة والظهور الإعلامي نهائيا بسبب لقائي مع المديفر بقناة روتانا»، الذي أذيع في 22 يونيو/حزيران الماضي.

وكانت صحيفة «سبق» الالكترونية السعودية، قالت في وقت سابق اليوم، إنها علمت بصدور أمر بمنع «كتبي» من الظهور الإعلامي لحين انتهاء محاكمته في قضية تصريحاته التي طالت الملك «سعود»، في وقت سابق.

وكان «كتبي» قد أُحيل في وقت سابق لهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه تمهيداً لمحاكمته، من جراء ما بدر منه ضد الملك «سعود»، في مقال كتبه في وقت سابق.

وبحسب مصادر فقد ضم إلي لائحة اتهامه بعض تصريحات خلال لقاء «المديفر» في نهاية الشهر الماضي،  والتي اعتبرت مسيئة للملك «عبدالله»، بعد حديثه حول الحكم عليه بالردة من 3 مشايخ وأن الأمير «نايف» هو من أوصى بإطلاق سراحه، مشيرا إلى أن حُسن نيته وصدقه وخوفه من الله هي ما تخرجه من أزماته، منوها إلى أنه شعر بآدميته بعد أن رأى رجلاً يتحدث مع الأمير «محمد بن نايف» ويحمل الحكومة مسؤولية تفجير القطيف، وهو الأمر الذي لو حدث بنفس الطريقة في زمن سابق لتم اعتقاله. بحسب قوله.

كما انتقد «كتبي» أغلبية المثقفين السعوديين واصفا إياهم بـ«الجبناء» ولا يقولون كلمة الحق، وأن معظم مقالاته تنشر خارج المملكة لأن شخصية رؤساء التحرير بالمملكة يتلبسها الخوف.

ويأتي القبض على «كتبي» بعد نحو أسبوعين من توجيه ملكي بإحالة الداعية والناشط السعودي «محسن العواجي» والإعلامي «عبدالله المديفر»، لهيئة التحقيق والإدعاء العام ومحاكمتهما على ما صدر منهما من إساءة للملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز».

واستضاف «المديفر» في حلقاته السابقة من شهر رمضان الحالي عددا من الوجوه البارزة في الساحة السعودية، على رأسهم الدكتور «سلمان العودة» والدكتور «عوض القرني» والدكتور «محسن العواجي»، بالإضافة إلى وزير الصحة السابق الدكتور «عبد الله الربيعة».

  كلمات مفتاحية

زهير كتبي الملك سلمان عبد الله الميدفر السلطات السعودية محسن العواجي في الصميم

القبض على الكاتب السعودي «زهير كتبي» وحجب موقعه بدعوي «الإساءة للملك سعود»

«الشبكة العربية لحقوق الإنسان» تدين إحالة «العواجي» و«المديفر» للمحاكمة

«مجتهد» يكشف أسباب جديدة وراء محاكمة «العواجي» و«المديفر»

توجيه ملكي بإيقاف ومحاكمة «العواجي» و«المديفر» بدعوى «الإساءة للملك عبدالله»

«رايتس ووتش» تطالب العاهل السعودي بإطلاق سراح نشطاء وكتاب وإنهاء «القمع»

السعودية تواصل احتجاز «زهير كتبي».. ومنظمات حقوقية تدعو للإفراج عنه فورا

منظمة حقوقية تنتقد احتجاز السعودية لفريق برنامج ساخر انتقد السلطات عبر «يوتيوب»

فيديو.. سعودي يبكي بحرقة بسبب ظلم خاله.. ويناشد «بن سلمان» بالتدخل

سجن الكاتب السعودي «زهير كتبي» 4 سنوات ومنعه من الكتابة 15 عاما