الداخلية السعودية تلقي القبض على متهمين في واقعة التحرش بفتاتي جدة

الاثنين 20 يوليو 2015 04:07 ص

قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، العقيد «عاطي القرشي» اليوم الإثنين إنه تم ضبط عدد من المراهقين المتهمين بالتورط في واقعة «فيديو التحرش» بفتاتين على كورنيش جدة. مؤكدا أنه جرى إيقافهم بعد سماع أقوالهم، وتمت إحالتهم لجهة الاختصاص.

وتمكن رجال الشرطة بجدة، من القبض على أحد الأشخاص الذين ظهروا في مقطع فيديو التحرش بفتاتين، بينما أدلى بمعلومات عن معرفته بعدد من الأشخاص الذين كانوا معه، ليتم ضبطهم.

وكان الأمير «خالد الفيصل»، أمير منطقة مكة المكرمة، قد وجه بسرعة القبض على الشبان الذين تحرشوا بفتاتين في أحد متنزهات جدة، أثناء سيرهما على الكورنيش في ثاني أيام عيد الفطر، وذلك بعد انتشار فيديو التحرش عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتجاوز عدد المشاهدات مليوني مشاهدة خلال يومين.

وقام مدير شرطة محافظة جدة، اللواء «مسعود العدواني»، بتشكيل فريق عمل من الجهات الأمنية؛ لتحليل وجمع معلومات عن مقطع الفيديو، وأسفرت نتائجه عن ضبط عدد من الأشخاص متهمين بالتورط في تلك الحادثة.

وكان «القرشي» قد أكد في وقت سابق، أنه لم يرد بلاغ رسمي حيال الواقعة للجهات الأمنية. مؤكدا أنه من منطلق مسؤولية الشرطة تجاه تلك التصرفات، فقد شرعت الجهات المختصة في شرطة جدة في تحليل مقطع الفيديو، وتقصي المعلومات اللازمة عن الواقعة والأشخاص، والعمل على الكشف عن هويتهم، واستدعائهم لتقديمهم لهيئة التحقيق والادّعاء العامّ بحكم الاختصاص.

بدورهم، أكد مختصون في القانون أنه لا توجد عقوبات خاصة بالتحرش في القضاء السعودي سواء أكان تحرشا بالأطفال، أم النساء، أم الرجال على حد سواء، وإنما هي سوابق قضائية تختلف من حالة إلى أخرى، مشيرين إلى أن ازدياد قضايا التحرش تحتاج إلى تدخل رادع لوقف هذه الظاهرة.

وأضافوا أن نظام الحماية من الإيذاء ورد من ضمنه التحرش الجسدي، أو التحرش الجنسي، إلا أن هذا النظام جاء فقط في حال وجود العلاقة الأسرية، أو الإعالة، أو الكفالة.

يذكر أن فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة، قد أعلن مطع الشهر الماضي،  تسجيل 650 حالة من حالات الحماية الاجتماعية خلال 6 أشهر من العام الحالي تمثلت في عنف جسدي، وتحرش جنسي، وهرب من المنزل، وغيرها من قضايا العنف التي تشهدها المنطقة طوال العام.

وأكد وجود حالات أخرى لا تتجاوب مع مسؤوليها، إذ يتم رفع مثل هذه المشكلات إلى إمارة المنطقة للبت فيها بحسب المتبع في هذه القضايا، لافتا في الوقت ذاته إلى وجود عدد قليل حاليا من الحالات في دار الحماية الاجتماعية، وهي تحت الإجراء الرسمي.

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة مكة المكرمة التحرش

السعودية: تحقيقات أمنية موسعة لضبط متحرشين بـ«فتاتين» في جدة

السجن 4 سنوات و1000 جلدة لشرطيين سعوديين أدينا بالتحرش بمراهقين إيرانيين

حماية مكة: 650 حالة عنف جسدي وتحرش جنسي وهرب من المنزل خلال 6 أشهر فقط!

تنفيذ حكم القتل تعزيرا بحق سعودي قتل عاملته المنزلية وحرقها بعد تحرشه بها

فتاة سعودية تقفز من سيارة ليموزين بعد تحرش السائق بها!

السعودية.. ظهور فيديو جديد لواقعة التحرش بفتاتين في جدة

ما الذي يمنع سن قانون يجرّم التحرش؟

السعودية تعتزم إنفاق 400 مليار دولار على أمن المعلومات خلال 5 سنوات

عن التحرش في السعودية

السعودية: إفراج مشروط لخمسـة وسجن اثنين في قضية التحرش بفتاتي الطائف

آفة التحرش الجنسي!

انتقام الحريم

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

برلمانيون سعوديون: جهات تسعى لتعطيل نظام مكافحة التحرش والابتزاز

مغربية تتعرض للتحرش من كفيلها السعودي ومغردون: تصرف فردي

السجن والجلد لسعودي حاول الاعتداء جنسيا على فتاة بجدة