«فيسك»: لماذا يلوذ اللاجئون السوريون بـ«الكفار» بدلا من دول الخليج؟

الجمعة 4 سبتمبر 2015 10:09 ص

تساءل الكاتب الصحفي البريطاني الشهير، روبرت فيسك»، في مقال له، عن سر حرص كثير من السوريين على اللجوء إلى القارة الأوروبية، بدلا من التوجه إلى دول الخليج الغنية، رغم أن كثيرين منهم ينظرون إلينا كـ«كفار»؟

وفي مقال على صحيفة «إندبندنت» البريطانية عنونه بسؤال: «ديفيد كاميرون نكس العلم في رحيل الملك السعودي عبد الله.. فهل يفعل الأمر ذاته من أجل الصغير أيلان؟»، انتقد «فيسك» سياسة رئيس الوزراء البريطاني تجاه اللاجئين السوريين، وخاصة تصريحاته بأن بلاده لا تستطيع تحمل المزيد من هؤلاء اللاجئين.

وقال في مقدمه مقاله: «يبرز من خلال الهوة المتزايدة على نحو غير مسبوق بين شعوب القارة الأوروبية وقادتها غير الأخلاقيين تحديا أكثر خطورة بالنسبة لمستقبل هذه القارة».

واستغرب «فيسك» حرص المعوزين في الشرق الأوسط على اللجوء إلى أوروبا رغم الصورة السلبية السادة عن القارة العجوز، والغرب عموما، في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: «بالنسبة لهم، نحن الأوروبيين من نفجر ونفسد ونغزو المسلمين في الشرق الأوسط، نحن من ندعم الديكتاتوريات الفاسدة في الشرق الأوسط (ويستثني من ذلك بالطبع الديكتاتوريات التي لا تنفذ رغباتنا)، نحن من نمتص ثرواتهم؛ حيث النفط والغاز الطبيعي».

وتساءل مجددا: «لماذا يأتون إلينا، نحن الكفار، طلبا للمساعدة، بدلا من الذهاب إلى دول الخليج الثرية مثل السعودية؟».

وقال إن «من بين ملايين اللاجئين السوريين فضل مئات الآلاف عدم التوجه إلى لبنان وتركيا والأردن، بل الابتعاد أكثر في قوارب لمناطق أخرى غير الأرض التي عاش فيها نبي الإسلام ونزل عليه فيها القرآن».

وأضاف: «المعوزون في الشرق الأوسط لا يتوجهون إلى السعودية، ولا الممالك الغنية في الخليج، لطلب المساعدة من الحكام الذين بنوا المساجد الضخمة، والذين يعتبرون حفظة للأماكن المقدسة».

وتابع: «اللاجئون لا يقتحمون شواطئ مدينة جدة على البحر الأحمر، مطالبين باللجوء والحرية في البلد الذي دعم طالبان وخرج منها أسامة بن لادن».

وقال إنه لا يعتقد أن دافع اللاجئين من القدوم إلى أوروبا هو معرفتهم الكافية بقارتنا وتاريخها.

قبل أن يجيب على كل تساؤلاته، قائلا «إنهم (أي: هؤلاء اللاجئون) يعرفون أن على الرغم من ماديتنا وضعف تديننا، فإنه لا تزال فكرة الإنسانية حية في أوروبا».

وأضاف: «هم يعرفون إننا، الألمان والفرنسيين والايطاليين والسويديين واليونانيين والمجريين والبريطانيين، شعوب طيبة ورقيقة القلب».

واليوم الجمعة، استمر اهتمام الصحف البريطانية بمعاناة المهاجرين في سعيهم للفرار من الأزمات الدامية في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما سوريا.

وقالت صحيفة «التايمز» إن حالة الغضب إزاء مشهد الطفل السوري الغارق «أيلان» على شواطئ تركيا أجبرت «كاميرون» على أن يفتح الباب أمام آلاف جديدة من اللاجئين السوريين.

وكان الطفل بين مجموعة من 12 مهاجراً سورياً غرقوا، ليل الثلاثاء الأربعاء، بعد انقلاب المركب الذي كان يقلهم نحو جزيرة «كوس» اليونانية، ومن بين القتلى والدته وشقيق له يدعى «غالب».

وخصصت «غارديان» أحد مقاليها الافتتاحيين لأزمة اللاجئين السوريين، قائلة إن بريطانيا لا يمكنها فتح حدودها لكل من يهرب من حرب في أي مكان بالعالم؛ لكن ذلك «لا يعد مبررا لإصرار الحكومة المخجل على إغلاق حدودنا أمام أكبر عدد ممكن من اللاجئين».

وقالت: «التزاماتنا الدولية وضميرنا الجمعي يحتم علينا توفير ملاذ عندما تتجلى كارثة إنسانية أمام أعيننا».

صحيفة «إندبندنت» أفردت من جانبها سبعا من صفحاتها الأول لتقارير ومقالات رأي حول المأساة.

وملأت الصحيفة صفحتها الأولى بصور بريطانيين متضامنين مع الساعين للجوء إلى أوروبا في إطار التماس دعمته للضغط على «كاميرون» لقبول المزيد من المهاجرين.

  كلمات مفتاحية

سوريا لجوء أيلان كاميرون

«داود أوغلو» يعزي والد الطفل السوري الغريق «أيلان»

والد الطفل السوري الغريق يروي اللحظات الأخيرة للمأساة

الدول الأوروبية لتركيا: نحن ندفع وعليك الاحتفاظ باللاجئين السوريين

لماذا تغلق دول الخليج أبوابها أمام اللاجئين السوريين؟

العفو الدولية: عدم استضافة دول الخليج للاجئين السوريين «أمر مخجل»

الكويت تسمح ببقاء السوريين على أراضيها بعد انتهاء تأشيراتهم

4 ملايين لاجيء .. أين السعودية وقطر والكويت والإمارات؟!

زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو بلاده لاستقبال لاجئين سوريين

طفل ميت على شاطيء البحر

«نتنياهو» يرفض استضافة لاجئين سوريين

«ريحتنا» التي طلعت في أزمة اللاجئين

فيديو.. طرد مصورة مجرية من عملها بعد عرقلتها وركلها لاجئين

موقع ساخر: «سكاي نيوز» توظف المصورة المجرية التي ركلت اللاجئين

أن تكون لاجئا سوريا في السعودية والخليج!

الخارجية السعودية: المملكة استقبلت 2.5 مليون سوري منذ بدء الأزمة

مستشار النمسا ينتقد دول أوروبا الرافضة لاستقبال لاجئين مسلمين

موقع إماراتي يشكك في تصريحات «العتيبة» عن استضافة لاجئين سوريين

الفاتيكان تستقبل أول أسرة سورية لاجئة

اللاجئون.. دماء جديدة تسري في شرايين الاقتصاد الأوروبي

«كيري»: اللاجئون الذين ستقبلهم أمريكا لن يشكلوا أي تهديد لأمنها

روسيا: مصر تريد الانضمام لجهود إعادة اللاجئين السوريين