السعودية: غرامة ومنع من السفر للمسافرين للعراق وتايلاند

الأحد 1 يونيو 2014 12:06 م

صحيفة الرياض - الخليج الجديد

نقلت صحيفة الرياض عن مدير إدارة سفر السعوديين في الجوازات، العقيد «سلمان المحيا»، أن المواطنين المغادرين إلى الدول "المستثناة من السفر إليها" في السعودية، والتي تتضمن حاليا كلا من العراق وتايلاند، سيكونون عرضة لدفع غرامة لا تقل عن 2700 دولار، كما سيتم منعهم من السفر لمدة ثلاث سنوات. مشيرا إلى أنه تم تخفيف قيود السفر إلى البوسنة.

وأوضح المسؤول أنّ الاستثناءات التي يمكن بموجبها للسعوديين السفر إلى العراق، تستلزم الموافقة عليها من قِبَل لجنة مختصة في بعض المناطق، أما بالنسبة إلى تايلاند، فإنه يُسمح بالسفر لأقارب موظفي السفارة من الدرجة الأولى إضافة إلى من لديهم تقارير صحية تثبت أن لديهم علاجا هناك.

يُذكر أن العلاقات السعودية التايلاندية متوترة للغاية منذ قضية سرقة مجوهرات سعودية نفيسة قيمتها 20 مليون دولار في عام 1989، وما تلى ذلك من اختفاء رجل أعمال له علاقات بالأسرة الحاكمة السعودية، يُدعى «محمد الرويلي»، وتتهم الرياض خمسة تايلانديين بينهم ضابط شرطة كبير بالتورط فى حادثة السرقة، كما قتل ثلاثة دبلوماسيين سعوديين رميا بالرصاص في بانكوك قبل أيام من اختفاء «الرويلي» في عام 1990، وتشتبه السعودية منذ فترة طويلة في تورط جهات رسمية في عملية القتل.

أما العراق، فعلاقة بغداد بالرياض متوترة إثر موالاة رئيس حكومتها «نوري المالكي» للنظام الإيراني، وبلغت ذروة التوتر مع تصريحات لـ«لمالكي»، في مارس/آذار الماضي، اتهمت السعودية بممارسة ودعم الإرهاب في العراق ووصف العلاقة بين البلدين بحالة الحرب.

يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة بجدة، كانت قد أصدرت فى 20مايو/أيار الماضي، أحكاما إبتدائية بسجن 15 متهما لمدد متفاوتة ما بين سنتين وأربع سنوات، ووصلت إجمالي الأحكام إلي 34 عام فى مجملها، إضافة لمنعهم من السفر لمدد مماثلة، بعدة تهم منها السفر إلى سوريا والقتال والتدرب على السلاح والمشاركة بالقتال هناك دون إذن من ولي الأمر.

  كلمات مفتاحية

ضابط سعودي يتمكن من السفر خارج البلاد رغم صدور حكم قضائي بمنعه