محادثات صعبة بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول المنطقة الآمنة والهجرة

الاثنين 5 أكتوبر 2015 09:10 ص

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تنسيق أفضل مع جيرانه للتعامل مع أزمة المهاجرين، وخصوصا مع تركيا، التي زار رئيسها بروكسل، اليوم الإثنين، لإجراء مفاوضات صعبة حول «عقد ثقة متبادلة»، حسب وكالة أنباء «فرانس برس».

ويرغب الاتحاد الأوروبي، الذي دخله نحو 630 ألف مهاجر منذ بداية العام، في أن تكون أنقرة شريكة له بهدف احتواء التدفق غير المسبوق لطالبي اللجوء منذ 1945.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، «دونالد توسك»، اليوم، أن على أوروبا أن «تراقب حدودها بشكل أفضل»، وذلك بعد محادثات مع الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، مشددا على أن الاتحاد «ينتظر من تركيا أن تقوم بالأمر نفسه».

وكرر الاتحاد عرضه تقديم مساعدة مالية، إضافة إلى إعفاء المواطنين الأتراك المتوجهين إلى أوروبا من الحصول على تأشيرات.

وشددت المفوضية الأوروبية على الحاجة إلى «عقد ثقة متبادلة».

من جهته، قال «أردوغان»: «إذا أردنا حل مشكلة اللاجئين هناك ثلاثة أمور يجب القيام بها: الأول هو تدريب وتجهيز القوات المتمردة المعتدلة المعارضة لنظام بشار الأسد في سوريا، وهو ما باشرت الولايات المتحدة القيام به».

وأضاف: «الثاني هو إقامة منطقة آمنة لا بد من حمايتها من الإرهاب، والثالث يشمل إقامة منطقة حظر جوي».

لكن رئيس البرلمان الأوروبي، «مارتن شولتز»، نبه إلى أن المنطقة الآمنة، التي تطالب بها أنقرة على طول حدودها مع سوريا، والتي لا يبدو الأوروبيون متحمسين لها، تتطلب «قرارا من مجلس الأمن الدولي».

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، «ميخائيل بوغدانوف»، اليوم، أن بلاده ترفض إقامة منطقة حظر جوي في سوريا بناءً على اقتراح تركيا.

ووفقا لصحيفة «فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ»، فان الاتفاق الأوروبي التركي قد ينص خصوصا على أن تشارك تركيا في دوريات مشتركة مع خفر السواحل اليونانيين في شرق بحر ايجه كجزء من العمل المنسق من قبل الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).

وأضافت الصحيفة الألمانية أن المهاجرين الذين يعتقلون أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، ستتم إعادتهم إلى تركيا، في حين يوافق الاتحاد الأوروبي على استضافة ما يصل إلى نصف مليون شخص يمكنهم الوصول إلى أوروبا بأمان، بدون اللجوء إلى المهربين.

لكن المسؤولين الأوروبيين لم يتطرقوا، اليوم، إلى تدابير ملموسة إلى هذا الحد.

وقال مسؤول أوروبي إن «المناقشات تبدو صعبة للغاية»، وهناك فرصة ضئيلة للتوصل إلى اتفاق على خطة عمل في بروكسل.

وسيتوجه أعضاء من المفوضية إلى تركيا «هذا الأسبوع» من اجل مواصلة هذه النقاشات.

وذكر «أردوغان» بان بلاده استقبلت رسميا 2,2 مليون من السوريين منذ بدء النزاع في بلادهم.

ويسعى الرئيس التركي أيضا في بروكسل إلى الحصول على تأييد الحلف الأطلسي والمسؤولين الأوروبيين في اختبار القوة الذي يرتسم على الحدود السورية بين سلاحي الجو التركي والروسي بعدما بدأت موسكو، الأربعاء الماضي، ضربات جوية في سوريا دعما لرئيس النظام السوري «بشار الأسد».

ودان حلف شمال الأطلسي، اليوم، التوغل الروسي في الأجواء التركية، ووصفه بأنه «بالغ الخطورة»، وطالب موسكو بالوقف الفوري لجميع هجماتها ضد المعارضة المسلحة والمدنيين.

وقال الحلف عقب اجتماع طارئ بشان الأزمة السورية إن «الحلفاء يحتجون بقوة على هذه الانتهاكات للأجواء السيادية التركية، ويدينون هذه التوغلات والانتهاكات لأجواء الحلف الاطلسي. ويلاحظ الحلفاء كذلك الخطر البالغ لمثل هذه التصرفات غير المسؤولة».

ودعا الحلف روسيا إلى «الوقف الفوري لهجماتها ضد المعارضة السورية والمدنيين وتركيز جهودها على قتال داعش (الدولة الإسلامية) والعمل من أجل التوصل إلى حل للنزاع من خلال الانتقال السياسي».

وإذا كانت تركيا شريكا رئيسيا لحل أزمة الهجرة، فإن الاتحاد الأوروبي يريد تنسيقا على نطاق واسع مع جميع البلدان الواقعة على «طريق البلقان» التي سلكها هذا العام أكثر من 400 ألف من طالبي اللجوء في أوروبا من سوريا حتى الحدود الخارجية لأوروبا، وفق الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، تشهد لوكسمبورغ، الخميس المقبل، اجتماعا يضم وزراء داخلية وخارجية الاتحاد الأوروبي وتركيا ولبنان والأردن، إضافة إلى مسؤولين من ألبانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا ومونتينيغرو وصربيا وكوسوفو.

في هذا الوقت، يستمر تدفق اللاجئين إلى أوروبا وقد تضطر ألمانيا إلى استقبال ما يناهز مليون ونصف مليون لأجئ في 2015، حسب ما ذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية. لكن الحكومة لم تؤكد هذه الأرقام.

من جهتها، حضت وكالة «فرونتكس» الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أن تضع في تصرفها 775 من حرس الحدود الإضافيين لـ«التعامل مع ضغط المهاجرين».

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي تركيا أردوغان اللجوء الهجرة غير الشرعية الحدود

«الغارديان»: أوروبا بحاجة إلى «أردوغان» الآن أكثر من أي وقت مضى

«أردوغان»: لن نعيد الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة من السماء

«رويترز»: أوروبا تتودد لـ«أردوغان» بزيارة تاريخية لبروكسل لكن الانقسام قائم

دون أن يقرها.. البرلمان الأوروبي يصوت على خطة تقسيم اللاجئين على دول الاتحاد

أزمة الهجرة تمزق تماسك الاتحاد الأوروبي وتشوه صورته

روسيا تجدد رفضها إقامة منطقة حظر جوي في سوريا

فرنسا تعلن موافقتها على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا

اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لتخفيف أزمة الهجرة