«العفو الدولية» تصف الحكم على الداعية الشيعي توفيق العامر بـ«الفضيحة»

السبت 16 أغسطس 2014 08:08 ص

أ ف ب // الخليج الجديد

دعت منظمة العفو الدولية في بيان لها أمس الجمعة إلى الإفراج عن رجل دين شيعي سعودي تم اعتقاله، معتبرة أن الحكم عليه بالسجن ثماني سنوات لانه انتقد قادة المملكة «فضيحة».

وكان الشيخ «توفيق العامر» الداعية في منطقة الأحساء بشرق المملكة السعودية، قد تلقي حكما الأربعاء الماضي بالسجن ثماني سنوات ومنعه من السفر خارج المملكة عشر سنوات بعد انتهاء فترة السجن ومنعه من إلقاء الخطب، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأدانته المحكمة الجزائية المتخصصة «بالافتئات على ولي الامر والخروج عن طاعته واستغلال خطبة الجمعة لإثارة الطائفية والسعي لتفريق الوحدة الوطنية والقدح في منهج البلاد وعصيان ولي الامر». بحسب الوكالة.

وصرح «سعيد بومدوحة» مساعد مدير فرع منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن «الشيخ توفيق العامر هو أحدث رجل دين شيعي يدفع ثمنا باهظا لأنه رفض أن يلتزم الصمت». مضيفا أن «التجرؤ على انتقاد قادة المملكة السعودية سلميًا ليس مبررا للزج به وراء القضبان»، مشددا على أنه «يجب أن يُفرج عنه فورا».

وأدين العديد من الناشطين الشيعة المطالبين بإصلاحات سياسية في المملكة بأحكام قاسية بالسجن لأنهم شاركوا في احتجاجات اندلعت في 2011 في إطار امتداد موجات الربيع العربي للسعودية.

وتحولت تلك الاحتجاجات بشرق المملكة حيث تتركز غالبية السعوديين الشيعة الذي يشكون من تمييز السلطات ضدهم، إلى أعمال عنف في 2012 واندلعت مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين أسفرت عن سقوط 24 قتيلا بينهم أربعة شرطيين على الأقل حسب نشطاء سعوديين.

  كلمات مفتاحية

سفير السعودية لدى الأمم المتحدة: المملكة ترفض التشكيك في أحكام القضاء بها

السلطات السعودية تعتقل الشيخ «علي الجبالي البارقي»

تنفيذا للأمر الملكي .. إطلاق سراح 2600 نزيل في سجون المملكة خلال أسبوع