السعودية تؤكد استمرار أزمة السفراء مع قطر

الأربعاء 4 يونيو 2014 12:06 م

متابعات

أكدت المملكة العربية السعودية أن الأزمة مع دولة قطر، مازالت قائمة على الرغم من الجهود التي بذلت من أجل إنهائها، رابطة انتهاء الأزمة بـ «التطبيق الفعال» لما تم الاتفاق عليه، في إشارة لـ «وثيقة الرياض».

وفي إطار حديثه عن مستقبل العلاقات الخليجية في ظل الخلافات الحالية مع دولة قطر، قال وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير «تركي بن محمد» لصحيفة «الوطن» السعودية: «الاجتماعات مستمرة وبالتالي نأمل أن تصل تلك الاجتماعات إلى حلول توفيقية لما هو متفق عليه، وأن ما اتفق عليه يبدأ بتطبيقه وعندما يتم تطبيق كل ما اتفق عليه بشكل فعال سيساعد في تقريب وجهات النظر وحل القضايا العالقة».

ورغم إشارة وزير خارجية الكويت «صباح خالد الحمد الصباح» قبل يومين إلى قدرة دول المجلس على تجاوز الخلافات العالقة. إلا أن جريدة الوطن رأت أنه «لا تبدو في الأفق أية ملامح للانفراج في علاقات السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، وذلك في أعقاب سحب الدول الثلاث لسفرائها من الدوحة منذ مارس الماضي، عدا اجتماعات تعقد بين الفينة والأخرى لوزراء خارجية تلك الدول لمتابعة تقارير اللجنة المكلفة بتقصي مدى التزام الدوحة بتنفيذ التزاماتها».

كما يخفِ الأمير «تركي بن محمد» تفاجؤ بلاده بالمعلومات التي وردت على لسان وزير الخارجية السوداني حول تقدم إيران بعرض للسودان لبناء منصات دفاعية موجهة إلى المملكة. مضيفًا أن "هذه الحقيقة فوجئنا بها ولم نكن نتوقع هذا الشيء أبدا"، بحسب قوله.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين قد أعلنت عن سحب سفرائها من قطر فى مارس/آذار الماضي، وقالت في بيان مشترك: «اضطرت الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر».

  كلمات مفتاحية

أمير قطر حريص على إنهاء الأزمة الخليجية .. والعاهل السعودي "غير مقتنع"

قطر تزيل اسم السعودية من لوحات المرور الإرشادية (صورة)