سلطنة عمان والأردن يوقعان 4 مذكرات تفاهم وبرامج تعاون

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 04:12 ص

وقعت سلطنة عمان والأردن، اليوم الأربعاء، 4 مذكرات تفاهم وبرامج تعاون تنفيذية في مجالات عدة تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وذلك في ختام الدورة التاسعة لاجتماعات اللجنة الأردنية العمانية المشتركة.

وشهدت أعمال اللجنة المشتركة توقيع مذكرة تفاهم في مجال التدريب المهني بين مؤسسة التدريب المهني في الأردن ووزارة القوى العاملة في سلطنة عمان، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الفني لحماية البيئة بين وزارة البيئة في الأردن ووزارة البيئة والشؤون المناخية في سلطنة عمان.

كما تم توقيع برنامج عمل للتعاون في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة بين مؤسسة المواصفات والمقاييس في الأردني والمديرية العامة للمواصفات والمقاييس في سلطنة عمان، وكذلك تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين وزارة التربية والتعليم في البلدين.

ووقع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت في العاصمة الأردنية على مدى يومين الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين «يوسف الشمالي»، والمستشار في وزارة المالية العمانية الدكتور «عبد الملك الهنائي».

ووفق بيان صحفي فقد استعرض الجانبان الأردني والعماني ما تم تنفيذه من قرارات خلال أعمال الدورة الثامنة للجنة الأردنية العمانية المشتركة والتي عقدت في سلطنة عمان خلال عام 2007 كما استعرضا مؤشرات التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد المشاركون في اللجنة ضرورة العمل على رفع مستوياتها خاصة في ضوء الإمكانيات المتوفرة لديهما مع تكثيف اللقاءات بين رجال الأعمال من الجانبين من أجل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتعظيم الاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال البيان، إن الجانبين اتفقا على تبادل الخبرات في مجال تسجيل الشركات بأنواعها كافة والاطلاع على تجربة السلطنة التشريعية والعملية في هذا المجال، مؤكدين أهمية تبادل المعلومات والتشريعات حول فرص وإمكانيات الاستثمار بينهما في مختلف المجالات.

كما اتفق الجانبان على تنظيم الملتقيات الاقتصادية وتكثيف الأنشطة الهادفة إلى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين واقامة معرض للصناعات الأردنية في السلطنة وكذلك تنظيم معرض للصناعات العمانية في الأردن على أن يحدد موعدهما لاحقا عبر الطرق الرسمية.

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على ضرورة تشجيع وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية والمتخصصة التي تقام في البلدين بهدف التعريف بالمنتجات الوطنية وكذلك تشجيع إقامة المشاريع الصناعية المشتركة والمشاركة في الندوات الاقتصادية التي تقام في كلا البلدين.

وذكر أن الجانبين بحثا سبل تفعيل العمل بمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي الموقعة بين البلدين عام 2007 وعقد اجتماع للجنة متابعة ومراجعة مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي والحيواني خلال العام 2016.

وأشار إلى أن اللجنة دعت إلى تشجيع القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال تصدير الخضار والفواكه والثروة الحيوانية (الأغنام) إلى سلطنة عمان والثروة السمكية إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وبحث إمكانية تأسيس شركة تسويق مشترك بينهما الى جانب بحث التعاون في كافة المجالات الاخرى كالصناعة والتعدين والتربية والتعليم والاعلام والجمارك والضريبة وغيرها.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الأردن مذكرات تفاهم التعاون الثنائي العلاقات العمانية الأردنية

انطلاق المناورات العسكرية بين سلطنة عمان وإيران في مضيق «هرمز»

سلطنة عمان تقرر خصخصة 3 شركات حكومية في 2016

بالفيديو.. سلطنة عمان تبرر عدم مشاركتها في «التحالف الإسلامي» بسبب «الدستور»

وفد رجال أعمال إيراني يبحث تعزيز العلاقات مع سلطنة عمان

53 مليار دولار.. صادرات سلطنة عمان في 2014

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الدفاع في سلطنة عُمان والأردن