مسؤول عراقي: مخزون محافظة ذي قار النفطي يفوق 20 مليار برميل

الأربعاء 6 يناير 2016 06:01 ص

قال «يحيى الناصري»، محافظ ذي قار جنوبي العراق، إن مخزون حقول المحافظة، تقدر بأكثر من 20 مليار برميل نفط، مشيرا إلى أن الأخيرة تسعى إلى التنسيق مع وزارة النفط الاتحادية، لاستقدام شركات أجنبية، للاستثمار النفطي.

وأضاف «الناصري»، خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، في مدينة الناصرية (مركز المحافظة)، أن «حقول النفط في ذي قار، تمتلك احتياطيات نفطية تفوق 20 مليار برميل، لذا ينبغي تطوير الصناعة الاستخراجية فيها».

وتابع «الناصري»: «سنعمل بالتنسيق والتعاون مع وزارة النفط، على إدارة الملف النفطي بالمحافظة، واستقدام شركات عالمية للاستثمار فيه، لاسيما في مجال إقامة مصفاة نفطية».

وأوضح أن «مجلس الوزراء وافق رسميا على تأسيس شركة نفط ذي قار، بناء على مطالبات متعددة من إدارة المحافظة»، مشيرا إلى أن «الشركة المستحدثة ستوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل لأهالي ذي قار، وتطور الصناعة النفطية، وتنعش اقتصاد المحافظة، فضلا عن الاقتصاد الوطني».

وقرر مجلس الوزراء العراقي، يوم الثلاثاء، الموافقة على تأسيس شركة نفط «ذي قار»، وفصل إدارة حقولها عن إدارة شركة «نفط الجنوب»، التي قرر المجلس تغيير اسمها إلى شركة «نفط البصرة».

وتضم محافظة «ذي قار» 4 حقول نفطية هي الغراف، والناصرية، وأبو عمود، وصبه، وتنتج حاليا 170 ألف برميل نفط يوميا.

وتخطط وزارة النفط الاتحادية، للوصول إلى سقف إنتاج يومي، يبلغ 4 ملايين برميل نفط يوميا، خلال العام الجاري 2016، ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة «أوبك»، ويعتمد على صادرات النفط الخام، لتمويل نحو 95% من نفقات الدولة.

من جانبه قال النائب الأول لمحافظ ذي قار «عادل الدخيلي» خلال المؤتمر، إن «مجلس الوزراء قرر اليوم فصل إدارة نفط ذي قار عن شركة نفط الجنوب من خلال الموافقة على تأسيس شركة نفط ذي قار وهذا ما يتيح النهوض بالصناعة النفطية وتطويرها وتوفير المزيد من فرص العمل للعاطلين والخريجين».

وأوضح «الدخيلي» أن «إدارة المحافظة ومجلسها وفريق المتابعة بذلوا جهدا استثنائيا لتأسيس شركة نفط تمكن ذي قار من إدارة حقولها النفطية وتطويرها»، لافتا إلى أن «جهود إدارة المحافظة مع وزارة النفط أثمرت عن موافقتها على افتتاح معهد نفط في ذي قار لإعداد الملاكات الوسطية اللازمة».

ويعود تاريخ إنتاج النفط في ذي قار إلى عام 2007 حيث تمت المباشرة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل نفط الناصرية مطلع العام المذكور وبطاقة إنتاجية أولية تقدر بـ12 ألف برميل يوميا.

  كلمات مفتاحية

العراق النفط ذي قار الناصرية

صحيفة: العراق يسعى لإعادة فتح خط أنابيب النفط الواصل إلى السعودية

العراق يبرم صفقات لتصدير النفط إلى الهند بقيمة 1.4 مليار دولار

الكويت تتفق مع العراق على استيراد الغاز الطبيعي من بغداد

العراق: صادرات نفطيّة قياسيّة.. وعجز الموازنة لم يتبدل

صادرات العراق من خام البصرة سترتفع إلى 3.4 مليون برميل في يناير

هجوم على شركة صينية عاملة بالنفط جنوبي العراق