الإمارات تؤمن وقودا لمحطات كهرباء في عدن

الاثنين 25 يناير 2016 08:01 ص

أعلنت «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» توفير كميات كبيرة من الزيوت ومواد تشغيل محطات الطاقة في عدن ومستلزماته، استعدادا لمواجهة فصل الصيف، إذ تواجه محطات الطاقة نقصا حادا في هذه المواد المهمة.

وأصدرت بيانا أشارت فيه إلى أنها «تحسبت مبكرا لضمان استمرار إمدادات الطاقة خلال فصل الصيف، خصوصا للمرافق الحيوية كالمستشفيات والمؤسسات التعليمية والخدماتية الأخرى، إلى جانب الأحياء السكنية والأسواق والمراكز التجارية، إذ ترتفع درجات الحرارة في المحافظات اليمنية الجنوبية خلال الصيف».

واعتبرت أن هذه المبادرة «تأتي ضمن جهود الهيئة المستمرة لتوفير المستلزمات الضرورية التي يحتاجها اليمنيون».

وجاء في البيان: «إن هذه الخطوة تأتي تجاوبا مع النداءات التي تلقتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من المسؤولين في قطاع الطاقة اليمني (...) وعلى الفور تحرّكت الهيئة ووفّرت كميات كبيرة من زيوت تشغيل المحطّات والمستلزمات الأخرى».

وتوقعت الهيئة أن تحدث المبادرة «انفراجا في حل أزمة الإمداد الكهربائي خلال الصيف»، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وأكد مدير محطة «22 مايو» للطاقة في عدن، «محمد جعفر»، أن ما قدّمته الهيئة من مستلزمات تشغيل المحطّات، سيساهم في شكل كبير في استمرار توفير الكهرباء خلال ذروة فصل الصيف، معتبرا أن هذه المبادرة «تنمّ عن فهم عميق لمتطلّبات الساحة اليمنية، ونظرة متقدّمة للاستعداد المبكر ومواجهة التحديات في حال تعثّرت إمدادات الطاقة في عدن خلال الصيف بسبب أي طارئ أو شحّ في المواد».

وفي وقت سابق وفرت الهيئة مولدات كهرباء بقدرة 54 ميغاواط ضمن خططها الإنسانية والتنموية لإحداث الفرق المطلوب في العمل الإنساني في اليمن وتحسين استجابتها في مواجهة تداعيات الأزمة، وذلك لدعم قطاع الكهرباء الذي تأثّر كثيرا بسبب الأحداث، إذ استفادت من هذه المولّدات المؤسسات الصحية والتعليمية والقطاعات الخدماتية الأخرى.

يذكر أن الحكومة اليمنية وقعت اتفاق تعاون مع «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» لإدارة توزيع المساعدات الإغاثية على المحتاجين في اليمن وتنظيمها.

وقضى الاتفاق الذي وقعه في عدن وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة «عبدالرقيب فتح»، والأمين العام لـ «الهلال الأحمر الإماراتي»، «محمد عتيق الفلاحي»، بأن تكون الهيئة شريكا أساسيا في تنظيم المساعدات الإنسانية في اليمن وإدارتها وتوزيعها، وإيجاد آلية معيّنة لتوزيع المساعدات مبنية على معلومات كاملة تساعد على إيصالها للمحتاجين على مستوى المركز والمديريات في عدن.

كما نص على «مساهمة الهلال الأحمر الإماراتي في بناء قدرات العاملين في لجنة الإغاثة وتنميتها، والشراكة في تعزيز جهود الجانبين في إدارة مجال الإغاثة وتنظيمه والاستفادة من الخبرات المتراكمة للجانب الإماراتي في هذا المجال».

ونهاية العام الماضي، قال محافظ عدن العميد «عيدروس الزبيدي»، إن منظمة «الهلال الأحمر الإماراتي»، نجحت في وقت قياسي، من تأهيل وترميم وصيانة 123 مدرسة في عدن، تضرر معظمها بشكل كبير جراء الحرب.

ونقل موقع «إرم نيوز»، عن «الزبيدي»، تثمينه للدور الكبير الذي قدمته وما تزال تقدمه، دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل  دعم إعادة إعمار العاصمة المؤقتة للبلاد، وإعادة تطبيع الحياة فيها.

وأشار إلى أن «الإمارات جعلت التربية والتعليم على سلم أولوياتها، وفي مقدمة برامجها عند بدء إعادة تأهيل وتشغيل المرافق الحيوية بمحافظة عدن، عقب تطهيرها من مليشيات المخلوع صالح والمتمردين الحوثيين».

ولفت «الزبيدي» إلى أن «بصمات الأيادي البيضاء، التي تضعها دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في اليمن، ستظل معالم خالدة تشهد عليها الأجيال المتعاقبة».

ولم يقتصر دور دولة الإمارات على إعادة تأهيل مدارس عدن فقط، بل شمل برنامجها الداعم جهدا إغاثيا لمس جوانب مختلفة من حياة اليمنيين، وساهمت بشكل مباشر وكبير في إعادة إنعاش الحياة في عموم مديريات المدينة.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عدن الإمارات مساعدات إنسانية اليمن وقود محطات كهرباء

«بحاح» يعود إلى عدن‬⁩ ليستأنف عمل الحكومة اليمنية منها بصفة دائمة

خطة يمنية إماراتية لبسط الأمن في عدن

ترميم 123 مدرسة في عدن بتمويل إماراتي

«الهلال الأحمر» الإماراتي يوفر أدوية لمرضى السرطان في عدن

الهلال الأحمر الإماراتي يرمم مبنى جمعية لذوي الاحتياجات الخاصة في عدن

6 قتلى و10 جرحى بانفجار سيارة ملغومة قرب القصر الرئاسي في عدن

اتفاق مع شركات تركية لتزويد عدن اليمنية بالكهرباء «قد يثير» غضب أبوظبي

الرئاسة اليمنية: لم نطلب تغيير القوات الإماراتية في عدن

«فاعل خير» يتبرع بـ8 ملايين دولار وينقذ كهرباء عدن اليمنية

مولدات كهربائية من الإمارات لدعم عدن اليمنية