%50 من الشباب الإماراتي يواجهون تهديدات على شبكات التواصل الاجتماعي

الثلاثاء 2 فبراير 2016 02:02 ص

أكد برنامج خليفة لتمكين الطلاب (أقدر) الإماراتي أن تقارير مراكز متخصصة في مواجهة جرائم الإنترنت بالإمارات كشفت أن نسبة طلبة المدارس الناشطين في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الإمارات في سن 14 إلى 18 عاما تصل الى 95%، وأن حوالي 50% منهم تعرض لتهديدات تأخذ أشكالا مختلفة كمحاولات الترهيب وسرقة الهوية والتحرش بالفتيات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده برنامج (أقدر) للإعلان عن انطلاق فعاليات اليوم العالمي للإنترنت الآمن في دورته الثالثة عشرة تحت شعار (معاً لنجعل الإنترنت أفضل استخداما).

وأفادت التقارير التي تحدث عنها ممثلو البرنامج في المؤتمر أن نسبة محاولات الترهيب تصل إلى 20% وسرقة الهوية 15% والتحرش 13%.

وأوضحت أن 86% من الطلبة الذين شملتهم الدراسة يمنعهم الخوف أو الخجل من التحدث عن مشاكلهم. وأنه في حالة التعرض لمثل هذه المضايقات فهم يفضلون اللجوء إلى الآباء، وهؤلاء أكثر من الذين يلجؤون إلى الأصدقاء أو المدرسين أو السلطات المختصة.

كما أكدت التقارير على الحاجة الماسة لرفع الوعي لدى طلبة المدارس حول مخاطر تهديدات شبكات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن معظم الآباء يراقبون أنشطة أبنائهم على شبكات الانترنت وتزيد نسبة الصداقة بين الطلبة وآبائهم على مواقع التواصل عن 77%.

من جهته، قال «جميل عز» المدير العام لمؤسسة ICDL GCC إن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي يزداد يوما بعد يوم في المجالات الدراسية وللحصول على المعلومات وللتسلية، لذلك فالضرورة باتت ملحة لحماية الأبناء من هذه المخاطر.

ويعتبر تويتر أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات بنسبة 36% ثم يليه الفيسبوك بنسبة 29%.

ومن جانبها، كشفت خدمة الأمين في شرطة دبي أن «بلاغات الابتزاز الالكتروني تأخذ نصيب الأسد من اجمالي البلاغات التي يتلقاها البرنامج وبشكل خاص الابتزاز الالكتروني للشركات الحكومية وشبه الحكومية من خلال قيام الهاكرز بالحصول على بيانات ومعلومات حول الشركات ومحاولة ابتزازهم مادياً للحصول على أموال مقابل عدم نشر هذه البيانات أو الإفصاح عنها».

وقال ممثل خدمة الأمين، على هامش المؤتمر إن «الابتزاز الإلكتروني تحول من ابتزاز الأشخاص إلى ابتزاز الشركات والمؤسسات الأمر الذي دعا خدمة الأمين إلى عقد شراكة مع هيئة تنظيم الاتصالات وشركتي اتصالات ودو بهدف تنظيم حملات توعية مستمرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي وموقع هيئة تنظيم اتصالات للتوعية بمخاطر الابتزاز الالكتروني والتي تستهدف الأفراد والشركات على مستوى دولة الإمارات».

وأوضح أن «هذه الحملات مستمرة من خلال محاضرات وندوات ورسائل توعية عبر الرسائل النصية وغيرها مؤكدا أن الحملة تستهدف أيضا توعية الاطفال والكبار من الابتزاز الإلكتروني» مؤكدا أن «هنالك زيادة إيجابية في تفاعل الجمهور مع خدمة الأمين للإبلاغ عن الأشخاص الذين يحاولن ابتزازهم الكترونيا الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حجم البلاغات التي تلقاها البرنامج أخيرا».

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإنترنت التواصل الاجتماعي

«تويتر» يحذر بعض مستخدميه من هجوم إلكتروني محتمل لمنظمات ترعاها حكومات

الإمارات الأولى عربيا في الشراء الإلكتروني والسعودية الثانية

الإمارات تطلق المتحف الإلكتروني الأول في العالم للثقافة والفن العربي والإسلامي

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط فى الإنفاق على أنظمة الحماية الإلكترونية

"الإلحاد الإلكتروني" يهدد شباب السعودية

الإمارات ترفض «أدوات الماضي» في حكومة المستقبل..ومغردون: تناقض مع دعم الانقلابات

29 وزيرا ووزيرة بالحكومة الإماراتية الجديدة

«تليغراف»: التسامح في الإمارات لن يشمل الإسلاميين المعتقلين

وسائل التواصل بوصفها انفصالا

الإمارات تحذر من مجموعات إجرامية قد تستغل الألعاب الإلكترونية للتأثير على الشباب

المدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي كالمدمنين على المخدرات