الإمارات تؤجل محاكمة لبنانيين متهمين بتشكيل خلية لـ«حزب الله»

الاثنين 8 فبراير 2016 12:02 ص

عقدت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات، جلسة صباح اليوم الإثنين نظرت خلالها في عدد من القضايا المتعلقة بأمن الدولة.

وبحسب موقع «الإمارات 71»، فإنه في القضية الأولى، مثُل 3 متهمين، كندي ولبنانييْن، أمام المحكمة الاتحادية العليا بأبوظبي، «بتهمة إنشاء وإدارة مجموعة تابعة لحزب الله اللبناني داخل الدولة، من دون ترخيص من الجهات المعنية».

وأمرت المحكمة بتأجيل النظر في القضية لجلسة 15 فبراير/شباط الجاري للاستماع لمرافعة هيئة دفاع المتهمين.

وفي قضية أخرى، مثُل 21 متهماً من أصل 23 متهماً معظمهم يمنيون، أمام المحكمة بتهم تتعلق بالتزوير والارتباط بتنظيمات إرهابية «القاعدة».

وبدأت المحكمة إجراءات توكيل وقيد محامي هيئة الدفاع عن المتهمين، فيما قررت تأجيل القضية لجلسة 7 مارس/آذار المقبل لإعلان المتهمين الهاربين، واستكمال ندب محامين للدفاع عن المتهمين الذين لم يتسنّ ندب محامين للدفاع عنهم في جلسة اليوم.

وفي القضية الثالثة، حجزت المحكمة ذاتها قضية اتهام إماراتي بالترويج لتنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي عبر إنشاء مواقع إلكترونية وحسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومده بالأموال لجلسة 14 مارس/آذار المقبل، وذلك للنطق بالحكم.

وأعلنت المحكمة في وقت سابق أنها تنظر أيضا قضية يمنيين متهمين بدعم الحوثيين، فيما يبدو أن قضية اليمنيين التي نظرتها المحكمة اليوم تختلف عن خلية دعم الحوثيين.

وعادة فإن المنظمات الحقوقية تندد بأحكام «أمن الدولة» كونها ذات درجة تقاض واحدة أحكامها لا تقبل الاستئناف كما أنها تحاكم أصحاب الرأي والفكر كما جرى بمحاكمة مجموعة الـ«94» وهي القضية التي تشير إلى محاكمة العشرات من المثقفين الإماراتيين الذين طالبوا تطوير المجلس الوطني، ووصفت منظمات حقوقية أحكام المحكمة بأنها ظالمة وذات دوافع سياسية.

وتمارس الإمارات العديد من الانتهاكات الحقوقية في حق الكثير من المعتقلين، ونشر «الخليج الجديد»، على مدار 3 حلقات، مع نهاية العام الماضي، للانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلين داخل سجون الإمارات عامة، وسجن الرزين خاصة، من بينها نزع كافة ملابسهم الداخلية والتعرية التامة أمام الشرطيين من أجل الخضوع للتفتيش، فضلا عن حفلات التعذيب التي تشمل الضرب بالكرابيج، ووضع العصا في الدبر، ونزع الأظافر، والكي بالكهرباء، والضرب المبرح. (طالع المزيد 1)، (2)، (3).

كما يعاني المعتقلون السياسيون في سجن الرزين، من انتهاكات منها التعذيب الجسدي والنفسي، والتبريد الشديد، والحرمان من النوم، ومنع الأضواء، وسياسة التجويع، والمنع من الزيارة.

ومعظم المعتقلين في سجن الرزين، صدرت بحقهم أحكام مشددة إثر مطالبتهم بالإصلاح السياسي في الدولة وانتخاب مجلس وطني كامل الصلاحيات.

واحتل سجن «الرزين» الإماراتي، قائمة السجون العشرة الأسوأ سمعة في الوطن العربي، بحسب تصنيف المركز الدولي لدراسات السجون.

وقال المركز في تقريره السنوي، إن المحبوسين في سجن «الرزين» الإماراتي، يواجهون أعتى ممارسات الانتهاكات من قبل السلطات، حسبما نقل موقع «الإمارات 71».

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإخفاء القسري حزب الله حقوق الإنسان

تقرير: سجن «الرزين» الإماراتي الأسوأ عربيا

نجل مستشار «مرسي» في رسالة مسربة: تعرضت لتعذيب وحشي في سجون الإمارات

«تيسير النجار».. المختفي قسريا في الإمارات

الإمارات تخفي «قسريا» برلمانيا مصريا لأكثر من مائة يوم قبل تسليمه للقاهرة

«حماية الصحفيين» يناشد الإمارات الإفراج عن الصحفي الأردني «النجار»

الإمارات.. الحكم بإعدام 4 أشخاص لارتباطهم بـ«الدولة الإسلامية»

مصادر: «حزب الله» سعى لتجنيد مستثمرين لبنانيين في الإمارات لمصلحته

السعودية تراجع علاقاتها مع لبنان وتتوقف عن مساعدة جيشه

الإمارات تحاكم سودانيا بتهمة «التخطيط لقتل أجانب»

الإمارات: إرجاء محاكمة متهمين بـ«إفشاء» أسرار عسكرية لـ«حزب الله» إلى 18 أبريل

الإمارات.. محاكمة متهمين بتشكيل خلايا تابعة لـ«حزب الله» و«الإخوان»

«العفو الدولية» قلقة من غياب معايير العدالة في محاكمة 41 معتقلا في الإمارات

رايتس ووتش: الإمارات تحاكم 8 لبنانيين تحت إجراءات جائرة