بغداد «منزعجة» من خطاب لـ«أردوغان» وصف فيه العراق بـ«البلد المقسم»

الأحد 3 أبريل 2016 05:04 ص

أعربت وزارة الخارجية العراقية عن «استغرابها وانزعاجها» من التصريحات المنسوبة للرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، في واشنطن، والتي وصف فيها العراق بأنه «بلد مقسّم».

وفيما دعت الوزارة الرئيس التركي الى «الابتعاد عن خطاب التدخل في شؤون الدول الأخرى»، أكدت، في بيانها الذي حصل «الخليج الجديد» على نسخة منه، أن «نظام الحكم في العراق قائم على أساس ديمقراطي، ومستوعب لجميع مكونات الشعب».

وقالت الوزارة، في بيان للمتحدث الرسمي باسمها، «أحمد جمال»، أمس السبت، إن «نظام الحكم في العراق قائم على أساس ديمقراطي متوازن، ومستوعب لجميع مكونات الشعب، ويضمن حرية التظاهر والتعبير عن الرأي».

وأضاف «جمال»: « الحرب على الإرهاب الذي باتت الأراضي التركية اليوم ساحة لعملياته الإجرامية تحتاج الى خطاب يعزز الشراكة والتعاون في سبيل القضاء عليه، واقتلاع جذوره، والابتعاد عن خطاب التدخل في شؤون الدول الأخرى، وإبداء الرأي الشخصي في طبيعة أنظمتها ونسيج شعوبها».

كان «أردوغان» قال في اجتماع مع أكاديميين وممثلي مؤسسات فكرية خلال زيارته إلى واشنطن، الخميس الماضي، لحضور قمة الأمن النووي، إن «الحل في العراق هو تأسيس نظام يضمن تقاسم السلطة والثروات بشكل عادل ومتوازن وشامل"، لافتا إلى أن «المناطق (العراقية) المجاورة لتركيا تشهد دماراً ومأساة إنسانية كالمأساة في سوريا والتقسيم الفعلي في العراق اللذين حولا المنطقة إلى بؤرة لعدم الاستقرار».

كما اعتبر أن «انتشار الإرهاب، وأزمة اللاجئين القائمة على حدود أوروبا، تعدان أكثر نتائج ملموسة لانهيار سوريا والعراق».

يذكر أن العلاقات بين بغداد وأنقرة شهدت توترا في ديسمبر/كانون الأول الماضي على خلفية قيام تركيا بنشر جنود لها في منطقة بعشيقة، شمالي العراق، قائلة إن القوة تهدف لحماية عسكريين أتراك يقومون، في إطار بعثة دولية، بتدريب وتجهيز قوات «البيشمركة» (جيش إقليم كردستان العراق) على قتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

لكن العراق ندد بالتحرك التركي، وقال إنه لم يوجه الدعوة قط لمثل هذه القوة، وفي وقت لاحق سحبت أنقرة جزءا من هذه القوات إلى مناطق تابعة لإقيلم «كردستان العراق».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا أمريكا أردوغان انزعاج بلد مقسم الخارجية العراقية

العرب يطالبون تركيا بسحب قواتها من شمال العراق دون شروط

«المالكي»: تركيا «غزت» العراق والحلول الدبلوماسية لم تعد تنفع معها

قوات تركية تغادر مخيم «بعشيقة» إلى منطقة أخرى شمالي العراق

قوات تركية تدخل الموصل لتدريب البيشمركة وبغداد تطالبها بالانسحاب

تركيا تدين بيان «الجامعة العربية» بشأن عملياتها شمال العراق