مراقب «إخوان الأردن» يدعو كوادر الجماعة لـ«رص الصفوف» بعد إغلاق مقرهم

الأربعاء 13 أبريل 2016 09:04 ص

وجه المراقب العام لـ«جماعة الإخوان المسلمين» في الأردن، الدكتور «همام سعيد»، رسالة إلى كوادر الجماعة دعاهم فيها إلى رص الصفوف وضبط النفس، اليوم الأربعاء، في أعقاب قيام قوات الأمن بإغلاق المقر الرئيسي للجماعة في البلاد.

وفي وقت سابق من اليوم، اقتحمت قوات الأمن اقتحمت المركز العام لـ«جماعة الإخوان المسلمين» في العاصمة الأردنية عمان، وأمرت بإخلائه قبل أن تغلقه بالشمع الأحمر، من دون توضيح خلفيات القرار. لكن السلطات قالت في وقت سابق إن الجماعة كيان «غير قانوني».

وتعقيبا على ذلك، قال «سعيد» في رسالة إلى كوادر الجماعة، حصل «الخليج الجديد» على نسخة منها: «أيها الأخوة والأخوات، في هجمة منكرة لم تراع مصلحة هذا البلد، قامت الأجهزة الأمنية صباح هذا اليوم بإغلاق المركز العام لجماعة الأخوان المسلمين، وأتبعته بإغلاق دار الإخوان المسلمين في شعبة جرش، تحت ذرائع لا يقبلها أي حريص على المصلحة العليا للأردن والأردنيين».

وتساءل مستنكرا: «هل من باب المصادفة يُعامل الإخوان المسلمون في الأردن بالإجراءات نفسها التي عوملت بها الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة؟ وهل هذا هو الوقت المناسب لفتح معركة مع الدعوة الإسلامية الراشدة؛ حيث يواجه الأردن تحديات وتهديدات خارجية عديدة في ظل واقع إقليمي ملتهب؟ ومنها استهداف المسجد الأقصى المبارك بالهدم وإقامة الهيكل المزعوم مكانه».

وتابع موجها خطابه لكوادر الجماعة، قائلا لهم إن «دعوتكم أيها الإخوان المسلمون دعوة ربانية، مقراتها قلوبكم، ومراكزها بيوتكم وبيوت الأردنيين الشرفاء، وهي في كنف الله ورعايته إن شاء الله، وهو القابض الباسط، ولن يضيركم أبدا هذه الإجراءات، وها هم إخوانكم في مصر تعرضوا لابتلاءات جسام، وها هم إخوانكم في فلسطين يتحدون أعتى حالات الإجرام والإستئصال والدمار، فما لانت لهم قناة وما ضعفت لهم عزيمة».

ودعاهم في ظل هذه الظروف إلى «رص صفوفكم، والاعتصام بحبل الله، ثم بإخوتكم، مع الحفاظ على نهجكم بضبط النفس العالي».

وقال لكوادر الجماعة: «إذ وقع عليكم هذا الظلم والعدوان فإن لكم في هذا الشعب الأردني الكريم ألوفا مؤلفة من الذين يقدرون دعوتكم، ويحترمون فكرتكم، فاحرصوا على التواصل معهم».

وأكد في ختام رسالته أن «دعوة عمرها سبعون عاما (يقصد جماعة الإخوان)، وبهذا السجل الوطني والاجتماعي والسياسي والمهني المشرف لن تضار إن شاء الله».

ومنذ آذار/ مارس من العام الماضي، تشهد «جماعة الإخوان المسلمين» خلافات مع أعضاء قياديين سابقين فيها.

وقام هؤلاء الأعضاء المنشقون بتأسيس جمعية جديدة باسم «جمعية الإخوان المسلمين»، وأصبح «عبد المجيد ذنيبات»، مراقبا عاما لها.

وبينما يقول القائمين على الجمعية إنهم حصلوا على ترخيص رسمي من السلطات الأردنية، معتبرين أن هذه الخطوة «تصويبا للوضع القانوني» لـ«جماعة الإخوان» في الأردن، وبموجبه أُلغيت تبعية «جماعة الإخوان» في الأردن عن الجماعة الأم في مصر.

اعتبرت قيادة «جماعة الإخوان» في الأردن، عبر عدة بيانات، خطوة تأسيس «جمعية الإخوان» «انقلابا على شرعية الجماعة، وقيادتها المنتخبة وفق اللوائح الشورية داخلها».

وتؤكد الأخيرة أنها تحمل ترخيصا قانونيا منذ عام 1953 كـ«جماعة إسلامية عامة»، لكن مصادر رسمية في الدولة تقول إنه لا يوجد وفق القانون الأردني شيء اسمه «جماعة»، بل هناك جمعيات وأحزاب تنضوي تحت مفهوم مؤسسات المجتمع المدني.

وتأسست «جماعة الإخوان المسلمين» في الأردن كجماعة دعوية عام 1945، قبل أن تؤسس في عام 1992 حزبا سياسيا باسم «جبهة العمل الإسلامي».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الإخوان المسلمين همام سعيد إغلاق رص الصفوف ضبط النفس

إخوان الأردن: سنرد بالقانون على إغلاق مقر الجماعة

السلطات الأردنية تغلق مقر جماعة «الإخوان المسلمين» في عمان بعد اقتحامه

«ما بعد» إخوان الأردن!

إخوان الأردن يعلنون استعدادهم للترخيص قانونيا

عن أزمة إخوان الأردن والحاجة لخطوة كبيرة

عن أزمة جماعة الإخوان والحكم في الأردن (2 - 2)

الأمن الأردني يقتحم مقر «العمل الإسلامي»

إخوان الأردن ونوايا الدولة

عما يجري لـ«إخوان الأردن» والقراءات الناقصة