أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية لـ30 مدانا بالإرهاب في البحرين

الجمعة 29 أبريل 2016 07:04 ص

أصدرت محكمة بحرينية أحكاماً متفاوتة بالسجن، بينها السجن المؤبد، بحق 30 مدانا بقضايا تتعلق بالإرهاب، فضلا عن إسقاط الجنسية والتغريم.

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية، فقد أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، حكما على 30 متهما بجناية إحداث تفجير، وحيازة وإحراز واستعمال المفرقعات، والتدرب على استعمال المفرقعات والتدريب على استعمالها، والترويج لأعمال تكون جريمة، والاشتراك في تجمهر وحيازة وإحراز عبوات قابلة للاشتعال، وإتلاف منقولات تنفيذاً لأغراض إرهابية.

وأصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن المؤبد ضد 8 متهمين، والسجن لمدة 10 سنوات لمتهم، والسجن 5 سنوات ضد 20 متهماً، وإسقاط الجنسية عن المتهم الأول والمتهم الثلاثين، وتغريم المتهم الـ21 مبلغ 3 آلاف دينار ومصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أواخر سبتمبر/ أيلول 2014، عندما خرج مجموعة من الأشخاص في تجمهر بمنطقة الدراز وأقدموا على إغلاق الشارع، والاعتداء على رجال الأمن بالزجاجات الحارقة، قاصدين من ذلك استدراجهم، ولدى اقتراب رجال الشرطة من العبوة قاموا بتفجيرها، مما أدى إلى تضرر أحد المحال التجارية.

ونقلت الوكالة عن صرح عيسى الرويعي، رئيس نيابة بنيابة الجرائم الإرهابية، أن النيابة العامة استندت في التدليل على ثبوت التهم في حقهم إلى الأدلة القولية، منها شهود الإثبات، واعترافات المتهمين، والأدلة الفنية، فتم إحالة المتهمين جميعاً، منهم متهمون محبوسون، إلى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، وقد تداولت القضية بجلسات المحكمة بحضور محامي المتهمين ومكنتهم من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية ووفرت لهم جميع الضمانات القانونية.

وللمتهمين حق الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة الاستئناف، كما يسمح النظام القضائي البحريني من بعد مرحلة الطعن أمام الاستئناف الطعن أمام محكمة التمييز، وهي من الضمانات القانونية المكفولة لأي متهم، بحسب الوكالة.

وتنتقد منظمات حقوق الإنسان الإجراءات القضائية في البحرين بصورة واسعة النطاق وتندد بالقوانين التي تستند إليها المحاكم في محاكمة ناشطين بحرينيين أو جنائيين أو مرتكبي أعمال عنف.

وتوسعت سلطات البحرين في عقوباتها المشددة وخاصة سحب الجنسية عن عشرات آخرين من البحرينيين.

 

  كلمات مفتاحية

البحرين الإرهاب محكمة

محكمة بحرينية تقضي بسجن 10 بينهم 4 بالمؤبد بتهم الاعتداء على الشرطة

محكمة بحرينية تحكم بالسجن على 8 أشخاص بتهم تتعلق بالإرهاب

البحرين: الحكم على الناشط الحقوقي «محمد المسقطي» بالسجن 6 أشهر

الحكم على 14 بحرينيا بالسجن المؤبد بتهمة الشروع فى قتل عناصر شرطية

تبرئة زعيم معارض بحريني من تهم التحريض على الإرهاب

المعارضة البحرينية تنفي تأكيد لجنة تقصي الحقائق وفاء الحكومة بالتزاماتها

6 منظمات حقوقية تطالب البحرين بوقف استهداف الصحفيين والمعارضين

البحرين تسقط الجنسية عن 3 من الحرس الوطني لتورطهم في أنشطة تضر بالبلاد

السجن 15 عاما وإسقاط الجنسية عن 8 أشخاص على علاقة بـ«حزب الله البحريني»

البحرين.. السجن وإسقاط الجنسية عن 5 شيعة في قضايا «ارهابية»

البحرين: أحكام بالسجن وإسقاط الجنسية عن 8 بتهمة التخابر مع إيران